قائمة مديري ونواب وكالة ناسا

مديرو ونواب وكالة ناسا هم الموظفون المسؤولون الأعلى مرتبة في كل من الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا) ووكالات الفضاء في الولايات المتحدة، ومدير الوكالة يعتبر كبير مستشاري علوم الفضاء للرئيس الأمريكي، ووفقًا لوكالة ناسا فإن دور مدير الوكالة هو "قيادة فريق ناسا وإدارة الموارد للمضي قدمًا في تصور واستكشاف الفضاء"، أما نائب الوكالة فيعتبر القيادي الثاني والمسؤول عن القيادة العامة والتخطيط والتوجيه السياسي حيث يمثل الوكالة في المكتب التنفيذي لرئيس الولايات المتحدة والكونغرس الأمريكي كما يلتقي رؤساء الوكالات ويهتم بالتدابير الحكومية والمنظمات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى أنه يشرف على العمل اليومي داخل الوكالة مثل مكتب المدير المالي ومكتب المستشار العام.

مدير ناسا
شعار ناسا


شاغل المنصب
جيم بريدينستاين
منذ 23 أبريل 2018
عن المنصب
مدة الولاية على حسب رغبة الرئيس
أول حامل للمنصب توماس غلانن
الراتب 185،100 دولار سنوياً
الموقع الرسمي جيم بريدينستاين، ناسا
نائب مدير ناسا

شاغل المنصب
ليزا رو
منذ 20 يناير 2017
عن المنصب
مدة الولاية على حسب رغبة الرئيس
أول حامل للمنصب هيو درايدن
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

الدكتور توماس كيث غلانن هو أول مدير للوكالة وخلال فترة رئاسته أسس لمشاريع مختلفة في تطوير أبحاث الفضاء في الولايات المتحدة، وأطول فترة رئاسية كانت لدانيال غولدين حيث استمر فترة قرابة العشر سنوات، أما الشخص الوحيد الذي شغل المنصب مرتين هو جيمس شيبمان فليتشر الذي عاد إلى المنصب بعد حادثة انفجار المكوك الفضائي شالنجر.

أما الفترة الأطول بالنسبة للنواب المؤقتين فكانت للنائب جون دايلي الذي شغل المنصب بعد تقاعده من قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة أما هيو لاتيمر درايدن فكان أول نائب رسمي وصاحب الفترة الأطول في هذا المنصب.

المدير الحالي للناسا هو الذي أعلن ترشيحه بتاريخ 14 مايو 2009 من قبل الرئيس باراك أوباما، وبدأ العمل في 17 يوليو 2009. وتتولىliza ro  منصب نائبة الرئيس والتي تم ترشيحها في 17 أكتوبر 2014.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.