قائمة مصطلحات تشريح الحركة (طب)

الحركة هي عملية التنقل وهناك مصطلحات تشريحية متخصصة تُستخدم لوصفها. الحركة تشمل انتقال الأعضاء، والمفاصل، والأطراف، وأجزاء معينة من الجسم. المصطلحات المستخدمة تصف هذه الحركة وفقا لاتجاهها بالنسبة للوضعية التشريحية للمفاصل. يَستخدم علماء التشريح مجموعة موحدة من المصطلحات لوصف معظم الحركات، وعلى الرغم من ذلك فهناك مصطلحات أخرى أكثر تخصصا ضرورية لوصف الحركات المتفردة ذات الطابع الإستثنائي مثل حركات اليدين والقدمين والعينين.

بشكل عام، تُصنف الحركة وفقا للمستوى التشريحي الذي تحدث فيه. فمثلاً، حركتي الثني والبسط أمثلة للحركة الزاوية، يتم فيهما تقريب محورين لأحد المفاصل من بعضهما البعض أو نقلهما بعيداً عن بعضهما البعض. قد تحدث الحركة الدورانية في المفاصل الأخرى مثل الكتف، وتُوصف هذه الحركة بأنها داخلية أو خارجية. مصطلحات أخرى، مثل الارتفاع والانخفاض، تُشير إلى حركة أعلى أو أقل من المستوى الأفقي. العديد من المصطلحات التشريحية مستمدة من المصطلحات اللاتينية التي لها نفس المعنى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.