قائمة ملوك إسبانيا

هذه قائمة ملوك إسبانيا، وفيها حكام البلد إسبانيا بالمعنى الحديث للكلمة. السابقون على ملوك العرش الأسباني هم كما يلي:-

هذا المقال هو جزء من سلسلة مقالات عن
سياسة إسبانيا
  • إسبانيا
  • السياسة
ملوك
شبه جزيرة
إيبيريا
الأندلس (بني أمية  · الطوائف)
أراغون
أستورياس
قشتالة
كاتالونيا
جليقية
غرناطة
ليون
مايوركا
نافارا
البرتغال
إسبانيا (العصور الوسطى · الحديث)
سويبي
بلنسية
بقيرة
القوط الغربيين

وبالنهاية اتحدت تلك الأسر السبعة بعد زواج الملوك الكاثوليك فرديناند الثاني (ملك تاج أراغون) والملكة إيزابيلا الأولى (ملكة تاج قشتالة). ومع ذلك استمرت المملكتين منفصلتين ضمن اتحاد شخصي حكموها معا بسيادة واحدة. كما غزا فرديناند الجزء الجنوبي من نافارا وضمها إلى ما كانت ستصبح اسبانيا. اورثت إيزابيلا مملكتها لابنتها خوانا الأولى، فأضحى فرديناند وصيا لها أثناء جنونها، ولكن رفض طبقة نبلاء قشتالة ذلك دفعه بالاستعانة بزوج جوانا فيليب الوسيم، لكنه عاد واستلم الوصاية بعد وفاة فيليب.

وبعد وفاة فرديناند الثاني في 1516 ورثت ابنته جوانا مملكة أراغون بالإضافة إلى قشتالة، إلا أنها ظلت حبيسة في توردسيلاس بسبب الجنون. وذلك ان ابنها الإمبراطور كارلوس الأول لم يرد أن يكون وليا للعهد، فأعلن من بروكسل أنه ملك قشتالة وأراغون مع والدته. فأدى له بلاط المملكتين يمين الولاء لمشاركته الحكم مع والدته، وبعد وفاتها أضحى الملك الوحيد لقشتالة وأراغون، واستمر الحكم من بعده موحدا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.