قائمة ملوك الأردن

ملك المملكة الأردنية الهاشمية هو رأس الدولة الأردنية بسلطاتها الثلاث؛ التشريعية والتنفيذية والقضائية. كذلك، فهو القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية ومن يعين قادة الأجهزة الأمنية؛ المديرية العامة للأمن العام ودائرة المخابرات العامة وغير ذلك. ومن مهامه كذلك الدعوة للانتخابات وإعلانها وتنصيب رئيس الوزراء. ويُختار ملك الأردن من خلال خط الخلافة من خلال اختيار ولي العهد؛ حيث يستطيع الملك اختيار الشخص الذي يراه لائقًا للمنصب من عائلة الملك عبد الله الأول، والذي يُشترط به أيضًا أن يكون مولودًا من زواجٍ شرعيٍّ لأبوين مسلمين. يُذكر أن الملك في الأردن يمارس سلطاته من خلال رئيس الوزراء والوزراء وهم مسؤولون عن أعمالهم أمام مجلس النواب الأردني المنتخب والذي يمنح ثقته أو يحجبها عن الحكومة أو أي عضوٍ منها.

الراية الملكية لملك الأردن.
عبد الله الثاني بن الحسين الملك الحالي للمملكة الأردنية الهاشمية .

تاريخيًّا، تعود جذور الحكم الملكي في الأردن لعام 1920 م؛ حيث كانت البلاد جزءًا تحت السيطرة المباشرة للمملكة العربية السورية والتي سقطت نهائيًا في 28 تموز عام 1920 م. بعد ذلك أضحت منطقة شرق الأردن دولة ذات حكم أميري تحت اسم إمارة شرق الأردن عام 1921 م. استمرت الإمارة لحين استقلال الأردن في الخامس والعشرين من عام 1946 م؛ وهو العام الذي تحولت به الأردن لمملكة تحت اسم المملكة الأردنية الهاشمية وإعلان الأمير عبد الله الأول بن الحسين ملكًا على البلاد الأردنية بنظام حكم ملكي وراثي نيابي، وهو الشيء الذي تبدل في عهد الملك التالي طلال ليصبح النظام نيابيًّا ملكيًّا وراثيًّا. والعائلة الملكية في الأردن هي من أقدم العائلات الحاكمة التي لا تزال تتداول الحكم في العالم؛ فمنذ عام 1201 م، توارث بنو قتادة الهاشميون حكم الحجاز إلى عام 1925 م، ثم سوريا والعراق والأردن منذ عام 1920 م.

ويرتبط نسب ملوك الأردن بالنسب النبوي من خلال الحسن بن علي ابن كل من علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء؛ فملك الأردن الحالي هو عبد الله بن الحسين بن طلال بن عبدالله الأول بن الشريف الحسين بن علي بن محمد بن عبد المعين بن عون بن محسن بن عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن الحسن بن محمد أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول بن الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضى بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.