قائمة ملوك البرتغال والغرب

ملك البرتغال حكم مملكة البرتغال ومستعمراتها منذ عام 1139 إلى انهيار الملكية البرتغالية وإنشاء الجمهورية البرتغالية مع ثورة 5 أكتوبر 1910. خلال السنوات الماضية ما يقرب 800 سنة التي كانت البرتغال ملكية، إنشاء ملوك مختلف الألقاب والشعارات الأخرى، اثنين من ملوك البرتغال وفرديناند الأول وأفونسو الخامس ادعوا أيضا تاج قشتالة، وعندما جاء آل هابسبورغ إلي السلطة اصبح أيضا ملوك إسبانيا ونابولي، وجلب بيت براغانزا العديد من الألقاب البرتغالية لـ ولي العهد بما في ذلك أمير البرازيل وأمير بيرا وأمير الملكي للبرتغال وأيضا ملك البرازيل ثم إمبراطور البرازيل. بعد زوال النظام الملكي البرتغالي في عام 1910، البرتغال استعادة تقريباً الملكية في ثورة المعروفة تاريخياً بـ الملكية في الشمال، على الرغم من محاولة استعادة إلا أنها استمر شهراً واحداً فقط قبل زوالها، ومع موت مانويل الثاني وميغيلية هم فرع من فروع بيت براغانزا اصبحوا مدعيون العرش البرتغالي، والحكومة البرتغالية الحالية تعترف على أن الممثل الحالي لـ بيت براغانزا هو دوارتي بيو، دوق براغانزا، هو الوريث الشرعي لملوك البرتغال، ولكنها تعترف له فقط كـ دوق براغانزا وليس كـ ملك. جاء ملوك البرتغال من سلف واحد أفونسو أنريكي الأول باستثناء في بعض الأحيان، مما أدى إلى تنوع الأسر المالكة التي حكمت البرتغال على مدى قرون وعلى الرغم من وجود نسل مشترك بينهم من خط الذكور. وهذه الأسر هي:-

ملكية سابقة البرتغال
ملكية سابقة
أول حاكم ألفونسو الأول
آخر حاكم مانويل الثاني
مقر الحكم كويمبرا , لشبونة , ريو دي جانيرو , لشبونة
بداية السلالة 25 يوليو 1139
نهاية السلالة 5 أكتوبر 1910
الممثل الحالي دوارتي بيو
ملوك
شبه جزيرة
إيبيريا
الأندلس (بني أمية  · الطوائف)
أراغون
أستورياس
قشتالة
كاتالونيا
جليقية
غرناطة
ليون
مايوركا
نافارا
البرتغال
إسبانيا (العصور الوسطى · الحديث)
سويبي
بلنسية
بقيرة
القوط الغربيين

وصل عددهم إلى 36 ملكاً حكم البلاد لمدة 8 قرون، وبعض المؤرخين يقولون حكمها 37 هو أنتوني قبل كراتو الذي يعتبره البعض الملك الثامن عشر والبعض الأخر لايعتبره ملكاً لأنه حكم البلاد لمدة عشرين يوماً وثم كون حكومة المعارضة لمدة ثلاث سنوات ضد فيليب الأول ملك البرتغال، وأثنان من ملوك واصبحوا ملوك مشتركون مع زوجاتهم الملكات هما بيدرو الثالث الذي كان زوج ماريا الأولى وأيضا عمها أصرت الملكة على تتويج زوجها، وفرناندو الثاني ملك البرتغال هو الزوج الثاني لـ ماريا الثانية اصبح ملك مشترك بقرار من الحكومة بعد انجاب أبن عام 1837.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.