قائمة ملوك بريطانيا العظمى

النظام الملكي البريطاني هو خط الخلافة المباشرة لكل من دول الاتحاد الملكي إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية حالياً. بالنسبة لهذه الدول يختلف ملوكها لسبب بسيط أن تاريخ انضمامها هو تاريخ احتساب عاهل الدولة، وكان هناك 12 من ملوك بريطانيا العظمى والمملكة المتحدة، شكلت المملكة في 1 مايو 1707 مع اندماج مملكة إنجلترا ومملكة اسكتلندا، التي كانت في اتحاد رمزي يعرف تحت اسم بيت ستيوارت مند 24 آذار / مارس 1603. في العام 1801 إندمجت مملكة أيرلندا ضمن اتحاد بريطانيا العظمى ليصبح اسماً ثلاثياً المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا. بعد الحرب الإيرلندية التي اندلعت في 6 كانون الثاني / ديسمبر 1922، أعلن انفصال القسم الجنوبي من أيرلندا في 12 نيسان / أبريل 1927 وأما الجزء الشمالي فقد فضَّل البقاء تحت سيادة التاج البريطاني.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.