قائمة ملوك بلغاريا

حكم ملوك بلغاريا البلاد كدولة مستقلة خلال ثلاث فترات من تاريخها كانت الأولى من تأسيس الإمبراطورية البلغارية الأولى عام 681 إلى الغزو البيزنطي لبلغاريا عام 1018 ؛ والثانية من انتفاضة آسين وبيتر التي أسست الإمبراطورية البلغارية الثانية عام 1185 حتى ضم الإمارة البلغارية إلى الإمبراطورية العثمانية عام 1396 ؛ والثالثة منذ إعادة تأسيس بلغاريا المستقلة عام 1878 إلى إلغاء الملكية في استفتاء عقد في 15 سبتمبر 1946.

قائمة ملوك بلغاريا
الشعار

الأرض والسكان
الحكم
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 1879 

من المرجح أن الحكام البلغار الأوائل كان يُطلق عليهم لقب (الخان) ، ثم لقب كنياز أو (الأمير) لفترة وجيزة ، ثم القيصر (الإمبراطور). تم تبني لقب القيصر (الذي أُخذ من اللاتينية) لأول مرة واستخدامه في بلغاريا من قبل سيميون الأول ، بعد انتصار حاسم على الإمبراطورية البيزنطية في عام 913. كما استُخدم هذا اللقب أيضًا من قبل جميع خلفاء سيميون الأول وحتى سقوط بلغاريا تحت الحكم العثماني عام 1396. وبعد تحرير بلغاريا من العثمانيين عام 1878 ، تبنى ملكها الأول الإسكندر الأول لقب كنياز أو أمير. ومع ذلك ، عندما تم إعلان الاستقلال في عهد فرديناند الأول في عام 1908 ، أستُبدل هذا اللقب بلقب قيصر مرة أخرى. واستمر استخدام كلمة قيصر تحت حكم فرديناند الأول ولاحقًا تحت ورثته بوريس الثالث وسيمون الثاني إلى أن أُلغي النظام الملكي في عام 1946. تُرجم لقب القيصر إلى "إمبراطور" في الإمبراطوريتين البلغارية الأولى والثانية ، بينما تُرجم إلى "ملك" في اللغة البلغارية الحديثة.

في الوثائق الملكية البلغارية القليلة الباقية من العصور الوسطى ، وصف ملوك بلغاريا أنفسهم على أنهم "الإمبراطور المؤمن بالمسيح الحاكم لجميع البلغار" أو بصيغ متشابهة مع أضافة كلمات أحيانا إلى كلمة "البلغار" مثل "... والرومان ، والإغريق ، أو الفلاش".

لا تشمل القائمة التالية الحكام البلغار الأسطوريين وحكام بلغاريا العظمى القديمة المدرجة أسماءهم في مخطوطة الخانات البلغار وكذلك المطالبين بالعرش الذين فشلوا في الوصول إلى سدة الحكم .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.