قائمة ملوك كوش

هذه القوائم غير المكتملة للملوك الكوشيين الذين عرفوا تاريخياً بأسم قور أو قورتي أو ارو، و الملكات الكوشيات اللاتي عرفن بأسم الكنداكة، بعض التواريخ تم تقديرها تقريبياً في حين ان التسلسل الزمني للقليل من الملوك تم التأكد منه بما في ذلك الملوك الكوشيين الذين حكموا مصر القديمة، أو الملوك الذين شهدت عهودهم غزوات شهيرة أو حملات تجارية كبيرة.

.

وقد تم تقدير البقية بواسطة العالم فريتز هينتز وكانت القاعدة الأساسية لتقدير مدة الحكم هو حجم وروعة المدافن الملكية حيث يعكس ذلك طول مدة الحكم وحجم الإمكانيات والمصادر المالية والفنية لبناء قبر لائق للملك المعني، ورغم ذلك تبرز احياناً مشكلة التحديد القاطع لتبعية القبور لأصحابها. أكثر التواريخ تحديداً هي الخاصة بملوك الأسرة النوبية الخامسة والعشرون الذين غزوا مصر وضموها الي ملكهم، والملوك اللاحقين مثل: أسبالتا و اركماني و ناستاسن و بعض الكنداكات مثل شاناكداخيتي واماني ريناس و أماني شاخيتي و أماني تيري و أماني خاتاشان.

لكن التسلسل الزمني للحقب المبكرة من الحضارة النوبية غير مكتمل حتي اليوم، فالمدافن الهرمية والقبور في السودان تحتوي علي أكثر من 14 ملكاً كوشياً تعود الي ماقبل عام 1020 قبل الميلاد حكموا في فترة ماقبل بعنخي ولم يعرف منهم سوي الملكين: الارا و كاشتا، ويحتمل ان يكون أحد القبور تابعاً للملك اسركماني الذي عرف بقيامه بتسيير الحملات الي مصر وعلي طول شواطئ البحر الأبيض المتوسط في شمال أفريقيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.