قائمة ملوك مايوركا

مملكة مايوركا تم إنشاءها (1231-1715) من قبل خايمي الأول ملك أراغون بعد غزوها في عام 1229 وبعد أن كانت سابقاً تحت سياد الحكام المسلمين في جزر البليار، حكمت بالتزامن مع تاج أراغون حتى وفاته، تم تمريرها إلى أبنه الأصغر خايمي الثاني الذي حكم مملكة باعتبارها تابعة إسمياً لـ ولي عهد أراغون، تم غزوها لاحقاً من قبل أبن أخيه ألفونسو الثالث ملك أراغون الذي غزا جزيرة مينوركا في 1287، التي اعتبرت أخر قاعدة لـ مغاربة في هذه الجزر.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
ملوك
شبه جزيرة
إيبيريا
الأندلس (بني أمية  · الطوائف)
أراغون
أستورياس
قشتالة
كاتالونيا
جليقية
غرناطة
ليون
مايوركا
نافارا
البرتغال
إسبانيا (العصور الوسطى · الحديث)
سويبي
بلنسية
بقيرة
القوط الغربيين

بعد معاهدة أناغني في 1295 رجعت هذه المملكة إلى خايمي الثاني من مايوركا وذريته حتى عام 1344 حيث اتحدت مرة أخرى مع تاج أراغون، ولكن مع ذلك ادعى بعض من ذريته هذا اللقب حتى 1403، أصبحت تدار كـ جزء من تاج أراغون لاحقاً إسبانيا حتى عام 1715، بعد إلغائها من قبل فيليب الخامس ملك إسبانيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.