قائمة مواقع التراث العالمي في أوروبا

قائِمة مواقع التُّرَاث العالَمِيّ فِي أُورُوبَّا هي مجمُوعة معالِم تقُوُم لِجنة التُّراث العالمِيّ في مُنظّمة ٱلأُممِ المُتّحِدَة للتربية والعِلم والثّقافة أو كما تعرُّف اِختصاراً مُنظّمة اليُونسكُو، بترشيحها لِيتم إِدراجُها ضمن برنامج مواقع التُّراث الدّوليّة التي تُدِيره اليُونسكُو. هذه المعالِم قد تكُون طبيعيّة، أو من صُنع أَفرَاد أو جمَاعَات، وتشملُها مجمُوعة من المَعايِير الّتِى اِعتمدتها مُنظّمة اليُونسكُو خِلال «اِتفاقيّة لحِماية التُّرَاث العالَمِيّ الثّقافِيّ والطبيعيّ» وأقرها المؤتمر العامّ في دورته السّابِعة عشرة والمُنعقد في بَارِيس في 16 تِشرِين الثّانِي / نُوفمبر 1972م.

وتضُمُّ هذه القائِمة الدُول الأوربيّة التي تُعتبر جغرافياً ضِمن حدود القارّة الأورُوبِّيّة أو جُزءٍ مِنها مُتَّصِلةٍ جغرافيًا بِمهد الحضارة الغربيّة. كما تَشمّل قائِمة مواقع التُّراث العالمِيّ فِي أُورُوبَّا دُول خارج الحدود الجُغرَافِيَة للقارّة الأورُوبِّيّة؛ لكنها ذات ارتباط أو انتماء سَواءٍ كان سياسيّاً أو تَارِيخِيّاً أو الثّقافِيّاً مع أُورُوبَّا. ويُعتبر كل موقع من مواقع التُّراث ملِكاً للدّولة الّتِى يقع ضِمن حدودها، ولكِنه يحصل على اِهتمام من المُجتمع الدّولِيّ. وتشترك جميع الدُول الأعضاء في الاتِّفاقِيّة، والبالِغ عدّدها 190 دولة، في حِماية والحِفاظ على هذه المواقع.

وقد أَدرِجت مُنظّمة اليُونسكُو، مُنذ العَام 1978م 412 مواقعاً للتُّراث في أُورُوبَّا، وتَحمّل إيِطَالِيَا ٱلّتِى تُوصَّف بإِنَّها مَتحفاً في الهَوَاء الطَّلق الرّقم الأكبر في عدد المواقع التُراثيّة وهو 43 مواقعاً. وتضُمُّ هذه القائِمة مجمُوعة مواقع التُّراث العالمِيّ فِي أُورُوبَّا مُرتّبةٍ ترتِيباً أبجدِياً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.