قائمة مواقع التراث العالمي في الدول العربية

مواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية التي تديره اليونسكو. هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن، وقد تكون مختلطة.

هنالك العديد من المواقع في الدول العربية مسجلة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. حيث تتوزع الدول العربية في قارتي أفريقيا وآسيا. وقد بلغ مجموع المواقع المدرجة نحو 83 موقعاً في عام 2019، احتلت المغرب النصيب الأكبر من مواقع التراث برصيد 9 مواقع، كما أضيفت بعض المواقع مؤخراً مثل موقع الزبارة الأثري في قطر عام 2013، وفي سنة 2014 تم تسجيل كل من جدة التاريخية في السعودية، ومدرجات بتير في فلسطين، وقلعة أربيل في كردستان العراق. وأضيفت أهوار العراق عام 2016. وبابل عام 2019 كموقعٍ ثقاقي وحضاري. توجد عدد من المواقع المهددة بالخطر وتحديداً في مصر وفلسطين والعراق واليمن بالإضافة إلى جميع المواقع في سوريا بسبب الحرب، كما أُضيفت جميع مواقع التراث العالمي في ليبيا إلى قائمة الخطر بسبب الأوضاع في البلاد، وذلك في اجتماع لجنة التراث العالمي الأربعين الذي عقد في تركيا في تموز (يوليو) 2017.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.