قارب التنين

قارب التنين هو مركب مائي يعمل بطاقة البشر يعود أصله إلى دلتا نهر اللؤلؤة في الصين، يتم صنعه من الخشب والساج الكبير الذي كان يصدر من بونتياناك في إندونيسيا حالياً، أستخدم بعد مناطق اخرى من آسيا وثم أفريقيا وثم إنتقل بواسطة الأوروبيين إلى الكاريبي، وقد تم استخدام تسمية التنين نسبةً إلى التنين الصيني، في الوقت الحالي يتم التنافس عليه في السباقات ويتميز هذا القارب بأنه يتم قيادته من حوالي 10 أشخاص.

رياضة سباق قوارب التنين لها جذورها في طقوس شعبية قديمة من القرويين المتنافسين، والتي يعود تاريخها إلى 2000 سنة في جميع أنحاء جنوب الصين، وحتى أبعد من الألعاب الأصلية لأوليمبيا في اليونان القديمة. وشملت كل من سباق قوارب التنين والأولمبياد القديم جوانب من الشعائر الدينية والاحتفالات المجتمعية، جنبا إلى جنب مع المنافسة.

يعد سباق قوارب التنين نشاطًا صينيًا تقليديًا للمراكب المائية منذ أكثر من 2000 عام، وقد بدأ كرياضة دولية حديثة في هونغ كونغ في عام 1976. تصنع هذه القوارب عادةً من ألياف الكربون والألياف الزجاجية ومواد أخرى خفيفة الوزن. بالنسبة لأحداث المنافسة، يتم تزويد قوارب التنين بشكل عام برؤوس وذيول التنين الصينية المزخرفة. في أوقات أخرى (مثل أثناء التدريب)، عادة ما يتم إزالة الشعارات الزخرفية، على الرغم من أن الطبلة تبقى في كثير من الأحيان على متنها لممارسة الطبال. بالنسبة للسباقات، هناك 18-20 شخصًا في قارب قياسي، و8-10 في قارب صغير، باستثناء قائد القارب (الدفة) وعازف الدرامز.

في ديسمبر 2007، أضافت الحكومة المركزية لجمهورية الصين الشعبية مهرجان قوارب التنين، إلى جانب مهرجانات تشينغمينغ ومنتصف الخريف، إلى جدول الأعياد الوطنية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.