قاطرة

القاطرة أو الجرار عربة سكة حديد مخصصة لحمل محرك يمنح قوة دفع أو جر المقطورات أو عربات الركاب وعربات البضائع. يعتلي سائق القطار القاطرة وقودها وهي تجر خلفها العربات وتجري المجموعة متشابكة خلف القاطرة على قضيبين حديديين.

لا تنقل القاطرة حمولة، فوظيفتها الرئيسية تحريك عربات القطار على السكة الحديدية، إضافة لخدمات فرعية كتوفير التدفئة في عربات الركاب أو امدادها بالتيار لكهربائي. بعض القطارات تسير أثناء سفرها على مرتفعات شديدة الميل، في تلك الحالة تعزز القاطرة الأمامية بقاطرة في مؤخرة العربات وتقوم القاطرتين بدفع العربات، يكثر ذلك في قطارات البضائع.

عادة، تكون القاطرة التي تحرك عربات القطار مشبوكة بالعربات من الأمام وتقوم بجر العربات. إلا أن في قطارات نقل المسافرين اليوم، تكون القطارات مزودة بقاطرتين، قاطرة أمامية وقاطرة خلفية وبينهما العربات . هذا يوفر نقل القاطرة من الأمام إلى الخلف عند نهاية المشوار، حيث تلك المناورة تستغرق بعض الوقت. ويصبح القطار قادرا على الحركة إلى الأمام أو إلى الخلف من بعد دخوله محطة نزول الركاب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.