قانون الاتحاد الأوروبي

قانون الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: European Union law) مجموعة من القواعد المعمول بها داخل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. منذ تأسيس الجماعة الأوروبية للفحم والصلب في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وضع الاتحاد الأوروبي هدفًا «لتعزيز السلام وقيمه ورفاهية شعوبه». لدى الاتحاد الأوروبي مؤسسات سياسية وسياسات اقتصادية واجتماعية تتجاوز الدول القومية هدفها التعاون والتنمية البشرية. ووفقًا لمحكمة العدل للاتحاد الأوروبي، فإنه يمثل «نظامًا قانونيًا جديدًا من حيث القانون الدولي».

جزء من سلسلة مقالات سياسة الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

بوابة الاتحاد الأوروبي

تمثل كل من معاهدة الاتحاد الأوروبي ومعاهدة عمل الاتحاد الأوروبي، اللتان وافقت عليهما بالإجماع حكومات 27 دولة عضو، الأسس القانونية التي يقوم عليها الاتحاد الأوروبي. يجوز للأعضاء الجدد الانضمام، في حال وافقوا على اتباع قواعد المنظمة، ويمكن للأعضاء الحاليين الانسحاب بناءً على «متطلبات دساتيرهم». ويحق للناس المشاركة من خلال البرلمان وحكوماتهم الوطنية في صياغة التشريعات التي يسنها الاتحاد الأوروبي. تتمتع المفوضية الأوروبية بميزة المبادرة بالتشريعات، ويمثل مجلس الاتحاد الأوروبي حكومات الدول الأعضاء، ويتم انتخاب البرلمان من قبل المواطنين الأوروبيين، فيما تهدف محكمة العدل إلى دعم سيادة القانون وحقوق الانسان. وكما ورد عن محكمة العدل، فإن الاتحاد الأوروبي «ليس مجرد اتحادٍ اقتصادي» بل إنه اتحاد يرمي إلى «ضمان التقدم الاجتماعي والسعي إلى الاستمرار في تحسين ظروف شعوبه من حيث العمل والمعيشة».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.