قانون مدني (نظام قانوني)

يُعتبر القانون المدني أو قانون المدنيين (بالإنجليزية: civil law)‏ (بالفرنسية: droits de tradition civilistes أو système romano-germanique)‏ نظامًا قانونيًا ذو جذور أوروبية، وقد بُني على أسس منطقية في سياق القانون الروماني، ويتميز القانون المدني بتقنين مبادئه الأساسية ضمن نظام مرجعي يعمل كمصدر أساسي للقانون. يمكن أن يتناقض القانون المدني مع أنظمة القانون العام، التي تستمد إطارها الفكري من قانون السوابق القضائية، وتقدم سلطة هذا القانون إلى قرارات المحكمة السابقة.

هذه المقالة عن المدرسة القانونية السائدة في أوروبا القارية. من أجل المواد القانونية التي تخص علاقات الأفراد، انظر فروع القانون أو قانون مدني (توضيح).

يُعتبر القانون المدني تاريخيًا مجموعةً من الأنظمة والأفكار القانونية المستمدة أساسًا من قانون جستنيان، والتي نشأت من تراكب القوانين النابليونية، والجرمانية، والكنسية، والإقطاعية، والمحلية، وكذلك مجموعة المذاهب القانونية كالحق الطبيعي، والتقنين، والوضعية القانونية.

ينطلق القانون المدني نظريًا من التجريد، ليصيغ المبادئ العامة ويميز القوانين الموضوعية عن القوانين الإجرائية. يعتبر القانون المدني السوابق القضائية أمرًا ثانويًا في حين أنه يتبع للقانون التشريعي. يقترن القانون المدني غالبًا بنظام التمحيص، ولكنهما غير متطابقين.

هناك اختلافات رئيسية بين القانون والمواد القانونية. تُعتبر المواد القانونية من السمات الأكثر وضوحًا للأنظمة المدنية، بالإضافة إلى النصوص القانونية الموجزة التي تتجنب عادةً السيناريوهات المحددة واقعيًا. تتناول المواد الموجزة في القانون المدني العموميات وتتعارض مع الأنظمة التشريعية، والتي غالبًا ما تكون طويلة جدًا ومفصلة للغاية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.