قبة بصلية

القبة البصلية هي قبة تشبه شكل البصلة وعادة ما ترتبط بالأسلوب المعماري الروسي. غالبًا ما يكون قطر هذه القباب أكبر من قطر الطبلات التي تستند عليها وعادة ما يتجاوز ارتفاع هذه القباب عرضها. تستدق القبة البصلية المنتفخة نحو نقطة واحدة بسلاسة.

تُعد القباب البصلية سمة مشتركة للكنائس التي تنتمي للكنيسة الأرثوذكسية الروسية. نجد في بعض الأحيان مبان مماثلة في البلدان الأوروبية مثل ألمانيا في بافاريا (في ألمانيا: تُسمى حرفيًا «برج البصل») وفي النمسا وجمهورية التشيك وشمال شرق إيطاليا وفي بلدان أوروبا الشرقية الأخرى وفي المناطق الشرقية مثل الهند المغولية والشرق الأوسط وآسيا الوسطى. مع ذلك، لا تحتوي المباني القديمة خارج روسيا عادة على البناء النموذجي المميز للتصميم البصلي الروسي، وبالتالي من الممكن أن يعود الأصل في الأسلوب المعماري الأصلي لقبائل روس المبكرة.

تشمل الأنواع الأخرى من القباب الأرثوذكسية الشرقية قباب الخوذة (على سبيل المثال، قباب كاتدرائية الصعود في فلاديمير)، والقباب كمثرية الشكل (كاتدرائة القديسة صوفيا في كييف) وقباب الباروك البرعمية (كنيسة القديس أندرو في كييف) أو مزيج من الشكل البصلي وشكل الخوذة معًا مثل كاتدرائية القديسة صوفيا في نوفغورود.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.