قتيبة بن مسلم الباهلي

قتيبة بن مسلم الباهلي (49 - 96 ه‍ / 669 - 715 م) قائد إسلامي شهير قاد الفتوحات الإسلامية في بلاد أسيا الوسطى في القرن الأول الهجري.

قتيبة بن مسلم الباهلي
موقع مدينة كاشغر آخر مدينة وصل إليها قتيبة في الشرق

معلومات شخصية
اسم الولادة قتيبة بن مسلم بن عمرو بن حصين بن أبو حفص الباهلي
الميلاد البصرة 669 م
العراق
الوفاة 715م / 96 هـ
أنديجان
مكان الدفن أوزبكستان
الجنسية  الدولة الأموية
أبناء سالم بن قتيبة  
الحياة العملية
المهنة قائد
الخدمة العسكرية
في الخدمة
86هـ / 705 م–96 هـ / 715 م
الولاء الخلافة الأموية
الفرع الجيوش الإسلامية زمن عبد الملك بن مروان والوليد بن عبد الملك.
الرتبة قائد جيش
القيادات فتح سمرقند - فتح بلاد ماوراء النهر
فتح كاشغر.
المعارك والحروب الفتح الإسلامي لما وراء النهر  

هو قتيبة بن مسلم بن عمرو بن حصين بن الأمير أبو حفص الباهلي، وكان أبوه 'مسلم بن عمرو' من أصحاب 'مصعب بن الزبير' وإلى العراق من قبل أخيه أميرالمؤمنين عبد الله بن الزبير، وقاتل معه في حربه ضد عبد الملك بن مروان سنة 72 هجرية، وقد نشأ قتيبة على ظهور الخيل رفيقاً للسيف والرمح، محباً للفروسية، وقد أبدى شجاعة فائقة وموهبة قيادية فذة، لفتت إليه الأنظار خاصة من القائد العظيم المهلب بن أبي صفرة وكان خبيراً في معرفة الأبطال ومعادن الرجال فتفرس فيه أنه سيكون من أعظم أبطال الإسلام، فأوصى به لوالى العراق الحجاج بن يوسف الثقفي الذي كان يحب الأبطال والشجعان، فانتدبه لبعض المهام ليختبره بها ويعلم مدى صحة ترشيح المهلب له، وهل سيصلح للمهمة التي سيوكلها له بعد ذلك أم لا. فتح خوارزم وبخارى، وسمرقند, بلخ،كاشغر أستشهد سنة 96 هـ، وعمره 48سنة.

ولد قتيبة في بيت إمرة وقيادة وحكم في مدينة البصرة العراقية عام 49هـ/ 669م لأسرة من قبيلة باهلة العربية النجدية، ولما ترعرع تعلم العلم والفقه والقرآن، ثم تعلم الفروسية وفنون الحرب، فظهر فيه النبوغ وهو شاب في مقتبل شبابه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.