قديمات الفك

قديمات الفك (الاسم العلمي: Palaeognathae) هي جماعة (بالإنجليزية: Cohort)‏ من الطيور تتبع صف الطيور الحديثة من طائفة الطيور. تعد قديمات الفك (Palaeognathae) أو paleognaths واحدًا من الفروع الحيوية للطيور. والكائن الحي الآخر هو Neognathae. وهذان الفرعان الحيويان معًا يشكلان الفرع الحيوي Neornithes. ويحتوي الفرع الحيوي قديمات الفك على أربعة فروع موجودة النعاميات وأحد حيوانات التينامو(tinamou). وحيوانات التينامو عبارة عن سبعة وأربعين نوعًا من الكائنات الحية، في حين أن الكيوي تضم خمسة أنواع (Apteryx) وcassowaries (Casuarius) وهي ثلاثة أنواع وemu (Dromaius) وهي تضم كائنًا واحدًا حيًا وآخر انقرض قريبًا، والريا وهي نوعان والنعام التي تحتوي على نوع حي واحد.

قديمات الفك
العصر: الباليوسينيالهولوسين،56–0 مليون سنة

محتمل تسجيلها في الكريتاسي المتأخر


المرتبة التصنيفية طويئفة  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
العمارة: رباعية الأطراف
الطائفة: طيور
الطويئفة: طيور حديثة
الرتبة العليا: Palaeognathae
Pycraft, 1900
الاسم العلمي
Palaeognathae 
William Plane Pycraft   ، 1900  
الرتب
معرض صور قديمات الفك  - ويكيميديا كومنز 

وتعد مجموعات Lithornithiformes وDinornithiformes (moa) وAepyornithiformes (طيور الفيل) من المجموعات المنقرضة. وهناك طيور أخرى انقرضت تم دمجها مع Palaeognathae من خلال كاتب واحد على الأقل، إلا أن انتماءاتها تمثل مشكلة محل نزاع (Ambiornithiformes وGansuiformes وPaleocursornithiformes وGobipterygidae).

والكلمة Paleognath مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة التي تعني "الفكان القديمان" للإشارة إلى تشريح الهيكل العظمي للحنك، والذي يوصف على أنه أكثر بداية وأنه يشبه الزواحف أكثر من الطيور الأخرى.<ref name

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.