قرابة أسرية

القرابة الأسرية هي مجموعة محددة من العلاقات تستخدم في النظم التشريعية أو القوانين لتحديد أي أعضاء الأسرة تتأثر بهذه القواعد. وتتضمن عادة الآباء، والأزواج، والأشقاء، والأطفال. ومن الممكن أن تتضمن آخرين تربطهم علاقات الميلاد، أو التبني، أو الزواج، أو العلاقة المدنية، أو التعايش مثل الأجداد، والأحفاد، والأصهار، الأخوة غير الأشقاء، وزوج الأم/زوجة الأب وأبناء زوج الأم/زوجة الأب، وشركاء السكن.

ويستخدم التعبير قريب في السياق ذاته.

يقر مفهوم "القرابة الأسرية" بأن الشخص يشعر أو قد يشعر بمسؤوليات معينة تجاه أفراد عائلته، وهو ما قد يجعل من الصعب بالنسبة له أن يكون منصفًا تجاه غير أفراد أسرته (وهذا هو سبب رفض العديد من الشركات توظيف أفراد الأسرة الذين تربطهم صلة قرابة قوية بالموظفين الحاليين بها)، أو التي تسمح بامتيازات خاصة للقيام بهذه المسؤوليات (مثل التعويض عن الوفاة، أو الإذن بترك العمل لحضور الجنازة). فتستخدمها سياسات التأمين على السفر لتحديد مجموعة من الأشخاص على أساس حالتهم الصحية قد يحتاج الشخص إلى إلغاء رحلته أو العودة باكرًا. ويستخدم المفهوم أيضًا في قوانين الميراث في بعض البلدان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.