قرة العين القزوينية

قرة العين القزوينية أو الطاهرة وهما لقبان لها اما أسمها الحقيقي فهو فاطمة الباراغاني (1231 - 1269 هـ / 1815 - 1852 م) هي أديبة وشاعرة، نسبتها إلى قزوين.

قرة العين القزوينية

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1817  
قزوين
الوفاة 1852
طهران
مواطنة إيران  
الديانة بابية  
الأم آمنه القزوينية   
الحياة العملية
تعلمت لدى أحمد بن زين الدين الأحسائي  
المهنة شاعرة ،  وثيولوجية ،  ونسوية ،  وكاتِبة ،  ومُدرسة  
اللغات الفارسية ،  والتركية ،  والعربية  
مجال العمل شعر ،  وناشط  

بابية

شخصیات مهمة

الباب · صبح الازل
حسين بشروئي · القدوس · قرة العين القزوينية
حروف الحي

كتب
كتاب البيان العربي  · كتاب البيان الفارسي

قيوم الأسماء  · منتخبات من كتابات الباب

طقوس واماكن ومقدسة

بيت الباب الشيرازي · المحافل الروحانية

تاریخ وتقويم

تاريخ البابية  · تقويم بديع

طوائف

بابية خالصة
بابية ازلية · بهائية

انظر أيضا

طلاسم بابية · حروف حي


 بوابة الأديان

هي زريّن تاج بنت ملاّ صالح القزويني، مولدها في قزوين وتوفيت في طهران. كانت تلقي الدروس في مدينة كربلاء عام 1843 م. اعتبرت نفسها أو اعتبرها البعض إعادة بعث لـفاطمة الزهراء. كانت داعية بابية قوية، وقد أعدمت لأجل ذلك. أدى ظهورها سافرة على الملأ في مؤتمر هام للبابيين الاوائل إلى إثارة الجدل وإلى التنبيه ان البابية هي دين جديد وليست حركة اصلاح إسلامي كما كان البعض يعتقد. لها شعر بالعربية والفارسية، وأحيانًا تخلط بينهما في القصيدة الواحدة.

رُبما يُمكن تذكُّر الطاهرة فاطمة جيدًا لأنها كشفت النقاب في وسط حشد من الرجال في مؤتمر البداشت، ليتسبب كشفها النقاب أمام الرجال في إثارة الكثير من الجدل حتى سمّاها الباب "المرأة النقيّة أو الصافية" لإبداء دعمه لها. سُرعان ما اعتُقلت ووُضعت تحت الإقامة الجبرية في طهران. في مُنتصف عام (1852)، أُعدمت سرًا لعقيدتها البابيّة، ولكشفها النقاب. صرّحت قبل موتها: «يُمكنك قتلي كما متى تريد، لكن لا يُمكنك إيقاف تحرر النساء». رفع البابيين والبهائيين منزلتها مُنذ موتها إلى مرتبة الشهيد، ووصفوها بأنها أول امرأة شهيدة بسبب الرأي. كرّمها البهائيون والأزليون، ودائمًا ما ذكرها الأدب البهائي كمثال على الشجاعة في الرأي للدفاع عن حقوق المرأة. تاريخ ميلادها غير مؤكد بسبب تدمير سجلات الميلاد بعد إعدامها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.