قرص متفرق

القرص المتفرق أو المبعثر هو قرص نجمي دوار بعيد في النظام الشمسي مليء بأجسام جليدية صغيرة مبعثرة، وهي مجموعة فرعية من عائلة الأجسام وراء نبتونية. تصل الانحرافات المدارية للأجسام داخل القرص إلى القيمة 8، وتصل زوايا ميلانها إلى 40 درجة، وتتجاوز قيمة حضيضها الشمسي أكثر من 30 وحدة فلكية (4.5 x 109 كيلومتر أو 2.8 x 109 ميل).يعتقد أنّ هذه المدارات المتطرفة تكونت نتيجة التبعثر الثقالي الذي سببته الكواكب الغازية العملاقة، وتبقى هذه الأجسام عرضة للاضطراب الذي يسببه كوكب نبتون.

يمكن لمدارات هذه الأجسام أن تمتد لأكثر من مئة وحدة فلكية على الرغم من أنها تقترب من الشمس حتى 30 إلى 35 وحدة فلكية. وهذا ما يجعل هذه الأجسام المبعثرة من أبرد وأبعد الأجسام في النظام الشمسي. يتداخل القسم الداخلي من القرص المبعثر مع منطقة على شكل طارة تدور أجسامها بشكل تقليدي وتُسمى هذه المنطقة حزام كايبر . أمّا حدود القرص الخارجية فتدور بعيدةً جدًا عن الشمس وأكثر بعدًا عن المسار الشمسي من حزام كايبر من الجهتين العليا والسفلى.

وبسبب طبيعة القرص غير المستقرة، يعتقد علماء الفلك اليوم بأنّ القرص المبعثر هو المكان الأصلي لأغلب المذنبات الدورية في النظام الشمسي، بالإضافة إلى القناطير التي تشكّل مجموعة من الأجسام الجليدية بين كوكبي المشتري ونبتون، كونها تشكل مرحلة متوسطة في هجرة الأجسام من القرص إلى النظام الشمسي الداخلي. ترسل الاضطرابات التي تولدها الكواكب الغازية العملاقة مثل هذه الأجسام باتجاه الشمس، محولة إياها إلى مذنبات دورية. يُعتقد أنّ العديد من الأجسام الموجودة في سحابة أورت تكونت في القرص المبعثر. لا يمكن تمييز الأجسام المنفردة بشكل كبير عن الأجسام القادمة من القرص المبعثر، ومن الأجسام التي يمكن أن نعتبرها من هذه المجموعة كويكب «سدنا».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.