قسطنطين السادس

كان قسطنطين السادس (بالإنجليزية: Constantine VI)‏ ((بالإغريقية: Κωνσταντῖνος Ϛ΄)‏, Kōnstantinos VI; 771 – قبل 805) إمبراطورًا بيزنطيًا منذ عام 780 وحتى عام 797. ولكونه الابن الوحيد لليو السادس، فقد نصب قسطنطين إمبراطورًا مساعدًا معه في عمر الخامسة في عام 776 وخلفَه إمبراطورًا منفردًا في عام 780، بعمر التاسعة. حكمت والدته أيرين بصفة وصية على العرش حتى عام 790، بمساعدة رئيس وزرائها ستوراكيوس، وفي نهاية المطاف حكم قسطنطين بنفسه، إلى أن أعمته والدته وخلعته.

قسطنطين السادس
Constantine VI
Constantine VI (right to the cross) presiding over the مجمع نيقية الثاني. Miniature from early 11th century.

قائمة الأباطرة البيزنطيين الذين حكموا الإمبراطورية البيزنطية
فترة الحكم
8 سبتمبر 780– أغسطس 797
معلومات شخصية
الميلاد 771
القسطنطينية  
الوفاة قبل 805
القسطنطينية  
مواطنة الإمبراطورية البيزنطية  
مشكلة صحية عمى (797–) 
الزوجة Maria of Amnia
Theodote
الأب ليو الرابع
الأم أيرين أثينا
عائلة الإمبراطورية البيزنطية تحت حكم السلالة الإيساورية    
نسل Euphrosyne
Irene
Leo
سلالة الإمبراطورية البيزنطية تحت حكم السلالة الإيساورية
الحياة العملية
المهنة سياسي  

رغم أن الوصاية فقدت سطوتها وقتما بلغ قسطنطين سن الرشد في عام 790، لكن أيرين تابعت محاولات ممارسة السلطة، وحافظت على لقب الإمبراطورة. عانى قسطنطين من هزائم عسكرية واتخذ قرارات كانت مكروهة، مثل الزواج من محظيّته، ثيودوت. خلعت أيرين قسطنطين، وأعمته وسجنته في عام 797 واستولت على السلطة لوحدها، ما جعلها أول إمبراطورة حاكمة للإمبراطورية. يرجح أن قسطنطين قد مات بعد ذلك بفترة وجيزة.

كان قسطنطين السادس آخر حاكم اعتُرف به عالميًا بلقب الإمبراطور الروماني، إذ اعتُرف به حاملًا لهذا اللقب في كل من الإمبراطورية التي حكمها في الشرق، ومن قبل البابوية الكاثوليكية والقوى الأوروبية الغربية التي كان للبابا ولاية عليها. مع صيرورة والدته إمبراطورة حاكمة بعد خلعه، توجت البابوية شارلمان بصفة إمبراطور جديد في أوروبا الغربية، تأكيدًا على أن المرأة لا يمكن لها أن تكون إمبراطورة لوحدها. أرسى هذا أسس نظام حكم جديد، مستقل عن الشرق، والذي تطور ليصبح الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.