قسطنطين صموئيل رافينسك

قسطنطين صموئيل رافينسك (1783-1840) (بالإنجليزية: Constantine Samuel Rafinesque)‏ عالم موسوعي من القرن التاسع عشر ولد قرب القسطنطينية في الإمبراطورية العثمانية وعلم نفسه ذاتيًا في فرنسا. سافر عندما كان شابًا في الولايات المتحدة، واستقر في نهاية المطاف في أوهايو عام 1815، حيث قدم مساهمات معروفة في علم النبات وعلم الحيوان ودراسة أعمال الحفر قبل التاريخية في أمريكا الشمالية. ساهم أيضًا في دراسة لغويات أمريكا الوسطى القديمة، وكل ذلك بالإضافة إلى عمل أنجزه في أوروبا.

قسطنطين صموئيل رافينسك
 

معلومات شخصية
الميلاد 22 أكتوبر 1783  
القسطنطينية  
الوفاة 18 سبتمبر 1840 (56 سنة)  
فيلادلفيا  
سبب الوفاة سرطان المعدة  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والجمعية الأثرية الأمريكية   
الحياة العملية
اختصار اسم علماء الحيوانات Rafinesque 
اختصار اسم علماء النبات Raf. 
المهنة عالم نبات ،  وسرخسياتي  ،  وعالم نباتات لاوعائية  ،  وعالم حشرات ،  وعالم حيوانات ،  وعالم أحياء ،  وعالم آثار   ،  وعالم رخويات  ،  وعالم قشريات  ،  وأخصائي فطريات  ،  وعالم أسماك  ،  ومستكشف ،  وعالم الأرصاد الجوية   
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل علم النبات   
الجوائز
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم    

كان رافينسك غريب الأطوار، وغالبًا ما كان يُرسم بصورة عبقري شارد. تعلم رافينسك ذاتيًا، وتميز في عدة مجالات من المعرفة بصفته عالم نبات وعالم حيوان وكاتب وشخصًا متعدد اللغات. كتب رافينسك بغزارة عن مواضيع متشعبة مثل الأنثروبولوجيا والبيولوجيا والجيولوجيا واللغويات، ولكنه لم يُكرم في أي من تلك المجالات خلال حياته. من بين نظرياته كانت أن أسلاف الأمريكيين الأصليين هاجروا من بحر بيرينغ في آسيا باتجاه أمريكا الشمالية، وأن الأمريكيتين سُكنت من قبل الشعوب السوداء الأصلية في وقت التماس مع الأوروبيين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.