قسطنطيوس كلوروس

قسطنطيوس الأول (باللاتينية: Marcus Flavius Valerius Constantius Herculius Augustus) (ولد 31 مارس نحو عام 250- توفي 25 يوليو عام 306)، المعروف باسم قسطنطيوس كلوروس (باليونانية: Κωνστάντιος Χλωρός)، وهو إمبراطور رومانيّ. حكم بصفته قيصرًا منذ عام 293 وحتى عام 305 وأغسطسًا منذ عام 305 وحتى عام 306. كان الزميل الأصغر للأغسطس مكسيميانوس تحت الحكم الرباعي وخلفه بصفته إمبراطور مشارك كبير للجزء الغربي من الإمبراطورية. حكم قسطنطيوس الغرب بينما كان غاليريوس أغسطسًا في الشرق. كان والد قسطنطين العظيم ومؤسس السلالة القسطنطينية.

قسطنطيوس كلوروس
(باللاتينية: Flavius Valerius Constantius)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 31 مارس 250  
داردانيا  
الوفاة 25 يوليو 306 (56 سنة)  
إبريكوم  
مواطنة روما القديمة  
الزوجة هيلانة
فلافيا ماكسميانا تيودورا  
أبناء قسطنطين العظيم
فلافيا جوليا كونستانس
أناستاسيا (أخت قسطنطين)
أوتروبيا
يوليوس قنسطنطيوس
فلافيوس دالماتيوس  
عائلة السلالة القسطنطينية  
مناصب
إمبراطور روماني  
في المنصب
1 مايو 305  – 25 يوليو 306 
الحياة العملية
المهنة سياسي  
اللغات اللاتينية  

بصفته قيصر، أي إمبراطور صغير عينه الإمبراطور ديوكلتيانوس، هزم المغتصب أليكتوس في مقاطعة بريطانيا وشن حملة على نطاق واسع على طول الحصون الجرمانية، وهزم الألامانيون والفرنجة. عندما أصبح أغسطسًا في مايو عام 305، أطلق قسطنطيوس حملة عقابية ناجحة ضد البيكتيين وراء سور أنطونيوس. لكن قسطنطيوس توفي فجأة في إبريكوم (يورك) في يوليو من العام التالي.

أشعل موت قسطنطيوس وتزكية ابنه بصفته أغسطسًا من قبل جيشه عام 306 حروبًا أهلية انتهت بانهيار نظام الحكم الرباعي الذي افتتحه ديوكلتيانوس عام 293 واستئناف حكم السلالة الحاكمة على الإمبراطورية بأكملها من قبل قسطنطين وأبنائه بعد هزيمة شريكه الإمبراطور ليسينيوس عام 325.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.