قصور الدرقية

قصور الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism)‏ الذي يطلق عليه أيضًا خمول الغدة الدرقية أو انخفاض هرمون الغدة الدرقية هو اضطراب في نظام الغدد الصماء حيث لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمون الدرقي. يمكن أن تسبب عددًا من الأعراض، مثل : ضعف القدرة على تحمل البرد، والشعور بالتعب، والإمساك، والاكتئاب انخفاض معدل دقات القلب، وزيادة الوزن. في بعض الأحيان قد يكون هناك تورم في الجزء الأمامي من الرقبة بسبب تضخم الغدة الدرقية. الحالات التي لا تتعالج من قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل من الممكن أن تؤدي إلى تأخير في النمو والتطور العقلي لدى الجنين أو متلازمة نقص اليود الخلقي.

قصور الدرقية

معلومات عامة
الاختصاص علم الغدد الصم  
من أنواع مرض الدرقية  
الإدارة
أدوية
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الكبرى   

إن تواجد اليود بكميات قليلة في النظام الغذائي هو المسبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية، هذا ما هو متعارف عليه عالميا. أما في البلدان التي تحتوي على اليود الكافي في نظامها الغذائي يعتبر داء هاشيموتو هو المسبب الأكثر شيوعا لقصور الغدة الدرقية. المسببات الأقل شيوعًا لقصور الغدة الدرقية تشمل: العلاج السابق باستخدام اليود المشع، أو إصابة في الغدة النخامية، أو إصابة في الغدة النخامية الأمامية، أو بسبب بعض الأدوية، أو نقص في أداء الغدة الدرقية أثناء الولادة، أو جراحة سابقة للغدة الدرقية. عند الاشتباه بوجود قصور في الغدة الدرقية من الممكن التأكد من خلال عمل فحوصات الدم التي تقيس هرمون تحفيز الغدة الدرقية )تي اس اتش ومستوياته.

إن إضافة الملح المعالج باليود يمنع قصور الغدة الدرقية وقد لوحظ ذلك في أغلب الشعوب. و من الممكن علاج قصور الغدة الدرقية عن طريق استبدال هرمون الغدة الدرقية باليفوثيروكسين. يقوم الأطباء المختصين بضبط جرعة الدواء وفقًا للأعراض ومستويات ال(تي اس اتش) و هرمون الغدة الدرقية. دواء الغدة الدرقية آمن في فترة الحمل. على الرغم من أهمية وجود كمية كافية من اليود في النظام الغذائي، إلا أن الكثير منه قد يؤدي إلى تفاقم أشكال معينة من قصور الغدة الدرقية.

يقدر أن حوالي مليار شخص من جميع أنحاء العالم يعانون من نقص اليود؛ ومع ذلك، فإنه غير معروف نسبة تأثير هذا النقص من اليود على قصور الغدة الدرقية. في الولايات المتحدة، يحدث قصور الغدة الدرقية في 0.3 - 0.4% من الناس. قصور الغدة الدرقية دون سريري، وهو شكل آخر لقصور الغدة الدرقية ولكنه أخف حيث يتميز بمستويات طبيعية لهرمون الغدة الدرقية ومستوى تي اس اتش (هرمون تحفيز الغدة الدرقية) مرتفع، ويعتقد أنه يصاب 4.3 - 8.5% من الناس في الولايات المتحدة. وجود قصور الغدة الدرقية عند النساء أكثر شيوعًا من الرجال. إن كبار السن الذين تبلغ أعمارهم أكثر عن 60 عامًا هم أكثر عرضة وتأثر من خمول الغدة الدرقية. من المتعارف أيضًا أن بعض الحيوانات تصاب بخمول الغدة الدرقية كالكلاب والقطط والخيول، ولكن هذا يحدث بشكل نادر. كلمة "هايبوثايروديزم" في اللغة الإنجليزية جاءت من اليونان حيث ان "هايبو" تعني النقص، "ثايروز" يقصد به الوقاية، و"ايدوز" يقصد به الشكل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.