قضيب الإنسان

قضيب الإنسان هو العضو الجنسي الخارجي لدى ذكر الإنسان. وهو عضو مُنغرس بالجسم يُستخدم بشكل أساسي للتبول، بالإضافة للتكاثر. الأجزاء الرئيسية للقضيب تتكون من الجذر؛ والجسم؛ والنسيج الطلائي للقضيب الذي يحتوي على الجلد والقلفة والحشفة. ويتكون جسم القضيب من ثلاثة أعمِدة من الأنسجة: اثنين مِنها أجسام كهفية على الجانب العلوي، وجسم إسفنجي واحد على الجانب السُفلي.

قضيب الإنسان

تفاصيل
نظام أحيائي الإخراج
الشريان المغذي شريان قضيبي ظهراني، شريان قضيبي عميق، شريان بصلة القضيب
يتكون من جسم كهفي للقضيب ،  وإحليل ،  والجسم الإسفنجي للقضيب   
نوع من قضيب  
جزء من جهاز تناسلي ذكري  
ترمينولوجيا أناتوميكا 09.4.01.001  
FMA 9707 
UBERON ID 0000989 
ن.ف.م.ط. A05.360.444.492 
ن.ف.م.ط. D010413 

مجرى البول (الإحليل) لدى ذكر الإنسان يَمُر عبر غدة البروستاتا، الذي يتصل بالقناة القاذفة، ثم من خلال القضيب. الإحليل يَخترق الجسم الإسفنجي، ويَنفَتِح الإحليل إلى فتحة الصماخ البولي، وهو يستخدم لإخراج البول وقذف المني.

يُمثل القضيب البشري تنادداً مع البظر في الأنثى، وهو يتطور من نفس النسيج المُكون للبظر. يَنتصِب القضّيب عِند الإثارة الجنسية وهي عَمَلية تصَلُب وزيادة في الحَجم والطول، ويُمكن أن تحدُث عَمليّة الانتصاب أيضاً في حالات غير جنسية. حالات تغيير شكل القضيب الأكثر شيوعاً هي عمليات الختان، وهي إزالة جزء من القلفة أو كُلها لأسباب دينية أو ثقافية وأحياناً طبية.

تُشير الأبحاث إلى أن مُعدل طول القضيب مُنتصباً يتراوح بين 9 - 19 سم، (معهد كينزي للأبحاث) وأبحاث عالمية أخرى تشير إلى أن معدل حجم القضيب منتصباً قد يتراوح بين 9.6 - 16 سم. وتعود أسباب الاختلاف في حجم القضيب إلى عوامل جينية ووراثية وايضاً عوامل بيئية كالنظام الغذائي والتلوث البيئي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.