قلب الظلام

قلب الظلام (بالإنجليزية: Heart of Darkness)‏ رواية قصيرة للروائي البولندي البريطاني جوزيف كونراد كتبها في 1902. تحكي الرواية عن رحلة إلى نهر الكونغو في دولة الكونغو الحرة، في قلب إفريقيا، من خلال راوي القصة مارلو. يقص مارلو قصته لإصدقائه على متن قارب يرسو في نهر التايمز في لندن، المملكة المتحدة. هذا المحيط يجهز إطار لقصة مارلو مع تاجر العاج كيرتز، والتي تُمكن جوزيف كونراد من خلق مقارنة بين لندن وإفريقيا كأماكن ظلام.

قلب الظلام
(بالإنجليزية: Heart of Darkness)‏ 
رواية قلب الظلام نشرت لأول مرة في مجلة بلاكوود

معلومات الكتاب
المؤلف جوزيف كونراد
البلد المملكة المتحدة
اللغة الإنجليزية
الناشر Blackwood's Magazine
تاريخ النشر 1902
النوع الأدبي رواية
مؤلفات أخرى
زنجي على السفينة “نرجس”، (1897م)
لورد جيم، (1900م)

الفكرة الرئيسية لعمل كونراد هو أنه هناك فارق بين ما يسمى بالشعوب المتحضرة وهؤلاء الذين وصفوا بالمتوحشين، وقد أثارت الرواية تساؤلات هامة حول الإمبريالية والعنصرية. وتحكي الرواية أيضا عن المجتمع الاستعماري والمجتمعات المستعمرة، وعن فساد الإنسان. أًخرجت الرواية فيلماً أخرجه فرانسيس فورد كوبولا للسينما بعنوان القيامة الآن.

نُشرت الرواية بالأصل كقصة من ثلاثة أجزاء في مجلة بلاكوود بالإنجليزية (Blackwood's Magazine)، ورواية قلب الظلام كانت قد نُشرت وتُرجمت إلى العديد من اللغات بأشكال مختلفة. في عام 1998، وضعت المكتبة الحديثة بالإنجليزية (Modern Library) رواية قلب الظلام في المرتبة السابعة والستبن من بين أفضل مائة رواية باللغة الإنجليزية في القرن العشرين. تتكون هذه الرواية من ثلاثة فصول. ترجم هذه الرواية إلى العربية هاني سمير يارد عام 1998 تحت عنوان "قلب الظلمة". صدرت ترجمة منقحة للمترجم نفسه في تشرين أول / أكتوبر 2013 تحت عنوان "قلب ظلمات".

وصدرت ترجمة لها عام (2018)، عن دار التكوين، سوريا، ترجمة الدكتور مالك سلمان، تحت عنوان "قلب الظلمة".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.