قلة الخلايا المتعادلة

نقص الخلايا المتعادلة قلة العدلات (الصفة منها قليل العدلات)، مشتقة من البادئة اللاتينية neutro واللاحقة اليونانية πενία (قلة) هو اضطراب في الدم يتميز بانخفاض غير طبيعي لنوع من خلايا الدم البيضاء تسمى العدلات. وتشكل العدلات عادة نسبة 50-70 ٪ من إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء الموجودة في الدم، وتكون بمثابة الدفاع الأول ضد العدوى عن طريق تدمير البكتيريا الموجودة في الدم. وبالتالي، فالمرضى الذين يعانون من قلة العدلات يكونون أكثر عرضة للالتهابات البكتيرية، ودون عناية طبية فورية، قد تصبح حالة تهدد الحياة الإنسان بسبب قلة العدلات.

قلة العدلات
فلم الدم يظهر به غياب العدلات، تاركة كريات الدم الحمراء والصفيحات فقط

معلومات عامة
الاختصاص علم الدم  
من أنواع ندرة المحببات  
الإدارة
أدوية

ويمكن أن يكون قلة العدلات حادًا أو مزمنًا وذلك حسب مدة المرض. ويعتبر المريض مصابا بقلة العدلات المزمن إذا استمرت حالته لفترة أطول من ثلاثة أشهر. وهذا المصطلح يستخدم أحيانا بالتبادل مع مصطلح قلة الكريات البيضاء (قلة في عدد خلايا الدم البيضاء)، وذلك لأن العدلات هي أكثر الكريات البيضاء عددًا، ولكن قلة العدلات على الأصح يعتبر نوعا فرعيا من قلة الكريات البيضاء ككل.

هناك أسباب عديدة لقلة العدلات، والتي يمكن أن تنقسم تقريبيا إلى : نقص نتيجة مشاكل في إنتاج الخلايا من نقي العظم أو نتيجة تدمير الخلايا في أماكن أخرى من الجسم. ويعتمد العلاج على طبيعة السبب، ويتم التركيز على الوقاية والعلاج من العدوى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.