قلعة الحصن (حمص)

قلعة الحصن (بالفرنسية: Krak des Chevaliers)‏ هي قلعة كاثوليكية تعود لفترة الحروب الصليبية، تقع ضمن سلاسل جبال الساحل في محافظة حمص في سوريا، وتبعد عن مدينة حمص 60 كم، ونظرًا للأهمية التاريخية والعمرانية للحصن فقد اعتبرتها منظمة اليونسكو قلعة تاريخية هامة لاحتوائها على تراثٍ إنساني عظيم، وفي عام 2006 م سُجلت القلعة على لائحة التراث العالمي إلى جانب قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة الحصن
قلعة الحصن في سوريا

إحداثيات 34.756944°N 36.294444°E / 34.756944; 36.294444
معلومات عامة
الحالة مدمر جزئياً
نوع المبنى قلعة
الدولة سوريا
المساحة 2.38 هكتار ،  و37.69 هكتار  
سنة التأسيس 1031 
تاريخ الهدم جزئي
المالك المديرية العامة للآثار والمتاحف
موقع اليونيسكو للتراث العالمي
المعايير (ii)  ،  و(vi)   
رقم التعريف 1229-001 

التفاصيل التقنية
المواد المستخدمة حجر جيري  
النمط المعماري قوطي
المقاول الرئيسي نصر بن صالح آل مرداس ،  وفرسان الإسبتارية  
قلعة الحصن (حمص)

تعتبر هذه القلعة بكونها واحدة من أهم قلاع القرون الوسطى المحفوظة في العالم، الموقع سكنه أولاً الأكراد الذين جلبهم الإدريسين في القرن الحادي عشر لحماية خطوط التجارة قبل التوصل إلى تسوية ؛ وكنتيجة لذلك فقد كانت تُعرف باسم حصن الأكراد، بمعنى "قلعة للأكراد".

في 1142، أُعطيت القلعة لريموند الثاني كونت طرابلس الذي حولها إلى "فرسان المشفى" وسبب التسمية إقامة حامية من المتطوعين لأعمال الطبابة إبان الحقبة الصليبية داخل القلعة، وقد بقيت في حوزته حتى سقطت في 1271م وأصبحت تعرف باسم كراك دو اوسبيتال (بالفرنسية: Crac de l'Ospital)‏؛ وقد صيغ الاسم إلى قلعة الحصن (بالفرنسية: Krak des Chevaliers)‏ في القرن التاسع عشر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.