قلعة السراغنة

قلعة السراغنة هي مدينة مغربية تقع شمال مدينة مراكش وتبعد عنها بـ 80 كم. بلغ عدد سكانها 93.927 نسمة حسب إحصاء سنة 2014. هي عاصمة إقليم قلعة السراغنة.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا، ساهم بتنسيقها وفق دليل الأسلوب المعتمد في ويكيبيديا.
قلعة السراغنة
(بالعربية: قلعة السراغنة)‏
(بالفرنسية: El Kelaâ des Sraghna)‏ 
حديقة مارشي

تقسيم إداري
البلد المغرب
عاصمة لـ
عمالة مراكش آسفي
المسؤولون
الإقليم إقليم قلعة السراغنة
خصائص جغرافية
إحداثيات 32°03′N 7°24′W  
الارتفاع 2150 متر  
السكان
التعداد السكاني 93.927 نسمة (إحصاء 2014)
  • عدد الأسر 20139 (2014) 
معلومات أخرى
التوقيت 1+غرينتش
الرمز البريدي 43000
الرمز الهاتفي 0524
الموقع الرسمي http://www.kalaatsraghna.com
الرمز الجغرافي 6546745 

تعد المدينة مقرا لمجموعة من القبائل العربية الوافدة عبر هجرات متتالية منذ القرن الثاني عشر، آخرها هجرة القبائل الصحراوية العربية نحو سهول الحوز والشاوية بحثا عن كلأ للمواشي التي تعتاش منها هذه القبائل، واستقرار قبائل السراغنة بسهل الحوز المذكور.[بحاجة لمصدر] تأسست عمالة إقليم قلعة السراغنة بتاريخ 13 غشت 1973 وذلك في إطار تقريب الإدارة من المواطنين. وينتمي هذا الإقليم إلى جهة مراكش آسفي تحده ولاية مراكش وأقاليم سطات، أزيلال، بني ملال والرحامنة. وارتباطه بطرق رئيسية جعله صلة وصل بين شمال المملكة وجنوبها. و بين شرقها وغربها. وتغطي مساحة الإقليم 10.070 كلم مربع. تتكون من أراضي سهلية شاسعة تربتها خصبة. يسودها مناخ شبه جاف. وتخترقها عدة أنهار وقنوات كبرى للسقي ساعدت على وفرة المراعي وازدهار الفلاحة وخصوصا أشجار الزيتون حيت تنتج أكثر من 300000 طن سنويا ويصنف زيت زيتون الواد الأخضر من بين أفضل زيوت الزيتون وطنيا.كما يزخر باطنها بالمياه الجوفية والمعادن الصناعية وعلى رأسها الفوسفات

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.