قلعة (شطرنج)

القلعة أو الرخ أو الطابية ( ) إحدى القطعتين الكبيرتين في الشطرنج، وكانت ترمز قديما للعجلة الحربية وحاليا للبرج المحصن وقيمتها النظرية خمس بيادق، وتسمتد قيمتها الكبيرة من طريقة حركتها حيث يمكنها التحرك بعدد غير محدود من المربعات أفقيا أو عموديا، وبالإضافة إلى الملكة يمكن لقلعة وملك إماتة ملك وحيد، والقيام بأنماط عديدة من الإماتة، مثل المات العربي.

في بداية المباراة يملك كل لاعب قطعتين توضعان على العمودين a وh في الصف الأول بالنسبة للأبيض والثامن بالنسبة للأسود، ونادرا ما تستخدم في مرحلة بداية اللعب بسبب انعدام حركتها في الوضعيات المغلقة، وفي وسط اللعب يتم عادة وضعها لتشغل الأعمدة المفتوح بهدف مهاجمة ملك الخصم والذهاب للصف السابع، وفي نهاية اللعب يمكن أن تكون القلعة أفضلية حاسمة ضد القطع الصغيرة، عادة قيمة القلعة ثابتة لكن يمكن أن تتغير قليلا حسب موضعها من الأعمدة والصفوف المفتوحة وكذلك التكوينات الاستراتيجية مثل المدافع.

لا يمكن للقلعة عند التحرك القفز فوق القطع التي تعترض سبيل حركتها، توجد للقلعة حركة خاصة تعتبر الحالة الوحيدة التي يقفز فيها فوق الملك وهي التبييت وذلك بشرط أن لا تكون القلعة ولا الملك قد تحركا سابقا.

تستخدم القلعة في مسائل الشطرنج والعديد من متغيرات الشطرنج بنفس خصائص الحركة وفي أماكن مختلفة من الرقعة، وفي العديد من متغيرات الشطرنج، شطرنج كابابلانكا تقرن فيه حركة القلعة مع حركة قطعة أخرى مثل الفيل أو الحصان لإنتاج قطع أخرى، في الشطرنج الصيني تتحرك قطعة المدفع مثل القلعة لكن عند الأخذ يجب أن تقفز فوق القطعة المأخوذة، وفي الشوغي يمكن أن تترقى القلعة لقطعة أخرى تسمى التنين الملك والتي تتحرك مثل القلعة والملك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.