قلفة

القلفة (بالإنجليزية: Foreskin)‏ في جسم الإنسان الذكر جلد رقيق فضفاض خالي من الشعر وغني بالألياف العضلية يحمي ويغطي جزءاً من رأس القضيب (الحشفة)، وهي بمعظمها خصائص تسمح له بأن تستجيب لتغيير طول القضيب أثناء الانتصاب ويتم إزالتها في عملية الختان.

قلفة
الاسم اللاتيني
Praeputium

تفاصيل
الشريان المغذي شريان قضيبي ظهراني
نوع من قلفة   
جزء من قضيب  
ترمينولوجيا أناتوميكا 09.4.01.011  
FMA 19639 
UBERON ID 0001332 
ن.ف.م.ط.
ن.ف.م.ط. D052816 
دورلاند/إلزيفير Preupuce

انطواء الجلد على نفسه فوق الرأس هو ما يكون الشكل الخارجي للقلفة. أربعة في المائة من القلفات لدى الأولاد قابلة للانقباض عند الولادة. بينما يبقى معظمها ثابتاً على حشفه القضيب خلال السنوات القليلة الأولى. عند عدم إجراء عملية الختان لا يجب إرغام القلفة على الانسلاخ عن الحشفة قسراً. فالالتحام بين حشفه القضيب والقلفة سينهار ببطء بحيث يصبح لدى حوالي 90 في المائة من الأولاد قبل سن الثلاث سنوات، القدرة على سحب القلفة إلى حد ما. الألياف التي تثبت القلفة مع الرأس ستمنع التراجع الكامل لدى ما يصل إلى 60 في المائة من الأولاد ذوي التسع سنين. وبشكل عام ستختفي جميع الألياف المثبته قبل سن 17 عاما وستكون القلفة حرة الحركة بصورة كاملة وتسمى وقتها قلفة ناضجة. فالقلفة الناضجه تشكل غطاءً جلدياً لحمايه حشفة القضيب وإبقائها رطبة. أثناء الانتصاب ومع ازدياد حجم القضيب بسب امتلاءه بالدم، تنزلق القلفة إلى الوراء لتغطي جسم القضيب كاشفة الرأس بشكل كامل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.