قمعية

القِمَعية أو قفاز الثعلب أو الدِّيجيتال (بالإنجليزية: Digitalis)‏ جنس من النباتات من الفصيلة الحملية من رتبة الشفويات يشمل نحو 20 نوعاً. هي نباتات عشبية أو شجيرات معمرة أو ثنائية الحول أصلها في أوروبا الغربية والجنوبية الغربية وآسيا الوسطى والغربية والمغرب العربي.

الاسم اللاتيني مشتق من كلمة (باللاتينية: digitus) اللاتينية بمعنى إصبع من شكل أزهارها.

يستخدم مصطلح الديجيتال أيضاً للإشارة إلى مجموعة الأدوية المعروفة بالغليكوزيدات القلبية، وخاصة الديجوكسين، التي تُستخلص من مختلف أنواع هذا الجنس.

الديجيتال ( نوع من الاعشاب الطبية المقوية للقلب ) هو جنس من حوالي 20 نوعا من النباتات المعمرة العشبية والشجرية، ثنائية الحول (تحتاج عامين لاكمال دورة حياتها البيولوجية ) ويطلق عليها الديجيتال (قفازات الثعلب). و القِمَعية أو قفاز الثعلب باللاتينية (Digitalis): جنس من النباتات من الفصيلة الحملية من رتبة الشفويات يشمل نحو 20 نوعاً. و هي نباتات عشبية أو شجيرات معمرة أو ثنائية الحول أصلها في أوروبا الغربية والجنوبية الغربية و آسيا الوسطى والغربية والمغرب العربي. الاسم اللاتيني مشتق من كلمة باللاتينية (Digitalis) بمعنى إصبع من شكل أزهارها. يستخدم مصطلح الديجيتال أيضاً للإشارة إلى مجموعة الأدوية المعروفة بالغليكوزيدات القلبية، وخاصة الديجوكسين، التي تُستخلص من مختلف أنواع هذا الجنس. وقد تم تصنيف هذا الجنس ضمن عائلة النباتات الزهرية بشكل تقليدي ثم تم تصنيفه حديثا تبعا لدراسات حول حياته وتطورها ضمن عائلة نباتات زهرية أكبر. هذا الجنس أصله من غرب وجنوب غرب أوروبا، غرب ووسط آسيا وأستراليا، وشمال غرب أفريقيا. الاسم العلمي يعني "شبيهة الإصبع" ويشير إلى التشابه الكبير بين زهرة الديجتال وأصابع الانسان . وتنمو زهور هذه النبتة على ساق طويل، أنبوبي الشكل، ويختلف لونها باختلاف نوعها، من الأرجواني إلى اللون الوردي والأبيض والأصفر. أفضل أنواعها المعروفة هو الديجتال "قفاز الثعلب"، الديجيتال الأرجواني. وغالبا ما يزرع هذا النبات ذو الحولين كنبات للزينة بسبب زهوره الزاهية والتي تتراوح في ألوانها بين مختلف درجات اللون الأرجواني إلى درجات مختلفة من الرمادي الفاتح، والأبيض. هذه الزهور يمكن أن تحتوي على علامات وبقع مختلفة. في السنة الأولى من نمو الديجيتال الشائع "قفاز الثعلب" لا ينمو سوى جذعها وعليه أوراق طويلة. خلال السنة الثانية ينمو للنبات السليم جذع ورقي طويل يترواح طوله بين 50-255 سم من الجذور حتى القمة .

يرقات العث "عث قفاز الثعلب" تستهلك الزهور من قفاز الثعلب الشائع للغذاء.توجد أنواع أخرى من ال ليبيدوبتيرا "حرشفيات الجناح" تأكل الأوراق.

و يتم استخدام مصطلح الديجيتال أيضا في التحضيرات الدوائية التي تحتوي على جليكوسيدات قلبية (مركبات عضوية تحتوي على سكر نباتي (السكر) وتعمل على تقوية نبض عضلة القلب )، خاصة المعروف بالديجوكسين، والذي يستخرج من النباتات المختلفة من هذا الجنس "الديجتال : قفز الثعلب".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.