قمع سياسي

القمع السياسي أو الكبت السياسي هو اضطهاد فرد أو مجموعة لأسباب سياسية، بهدف تقييدهم أو منعهم من المشاركة في الحياة السياسية في المجتمع. يمكن أن يتجلى الكبت السياسي بسياسات تمييزية، أو انتهاكات لحقوق الإنسان، التنصت ، السجن ، التجريد من حقوق المواطنة ، و أعمال عنف مثل الجريمة ، التعذيب ، أو معاقبة النشطاء السياسيين، والمعارضين، بشكل غير قانوني.

جزء من سلسلة عن
الثورات
السياسة

في حال كان الكبت السياسي منظم من قبل الدولة، فقد يعد ذلك إرهاب دولة ، أو إبادة جماعية ، أو جريمة سياسية أو جرائم بحق الإنسانية. الكبت السياسي العنيف المنظم يعتبر سمة معتادة للأنظمة الدكتاتورية، والأنظمة الشمولية. إلا أن تلك الأنظمة لا تستأثر بممارسة الكبت السياسي، فثمة أنظمة ديموقراطية تمارسه كذلك، ولو بشكل أقل. يقع على عاتق قوات الشرطة ، أو الجيش مهمة تنفيذ الكبت السياسي.

الإجراءات القمعية هي الإجراءات العنيفة التي تتخذها الحكومة ضد الخارجين عن النظام والقانون وهى إجراءات لا يمكن تبريرها زمناً طويلاً وتتم في أضيق الحدود.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.