قناة إيري

قناة إيري هي مجرى مائي يقع في نيويورك وتمتد حوالي 363 ميل (584 كـم) من مدينة ألباني، نيويورك على نهر هدسون إلى مدينة بوفالو، نيويورك على بحيرة إيري، مكملة الطريق المائي الصالح للملاحة من المحيط الأطلسي إلى البحيرات العظمى. وتحتوي القناة على 36 هويسًا وتمتد لارتفاع إجمالي متباين يصل إلى 565 قدمًا (169 مترًا). وقد تقرر إنشاؤها لأول مرة عام 1807م، وكانت تحت الإنشاء منذ عام 1817م حتى عام 1825م وافتُتحت رسميًا في 26 من أكتوبر 1825م.

قناة إيري
 

المنطقة
البلد الولايات المتحدة  
الخصائص
الطول 843 كيلومتر  

وكانت القناة هي شبكة النقل الأولى بين الساحل الشرقي (مدينة نيويورك) والمناطق الداخلية الغربية (البحيرات العظمى) في الولايات المتحدة التي لا تتطلب نقل السلع والمراكب برًا أو من نهر إلى آخر، فقد كان النقل عبرها أسرع من العربات التي تجرها الحيوانات وانخفضت تكاليف النقل بنحو 95%. وقد شجع وجود القناة على الزيادة السكانية في غرب ولاية نيويورك، مما فتح مناطق إضافية غرب المستوطنة كما أنها ساعدت مدينة نيويورك على أن تصبح الميناء الأمريكي الرئيس. وقد تم توسيع القناة بين عامي 1834م و1862م. وفي عام 1918م، حلت قناة أكبر محل القناة الموسعة وهي قناة بارج بولاية نيويورك.

وحاليًا، تعد القناة جزءًا من شبكة قنوات ولاية نيويورك. وفي عام 2000م، خصص الكونغرس الأمريكي ممر التراث الوطني إيري كانالواي للتعرف على الأهمية الوطنية لشبكة القنوات باعتبارها الممر المائي الأكثر نجاحًا وتأثيرًا من صنع الإنسان وواحدة من أهم أعمال الهندسة المدنية والبناء في أمريكا الشمالية. وقد شهدت القناة، التي كانت تستخدمها المراكب الترفيهية بشكل أساسي في الماضي القريب، زيادة في الحركة التجارية في عام 2008م.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.