قنا (نبات)

القنا (أو زنبق القنا، رغم أنه ليس نبات زنبق حقيقي) هو جنس من بين تسعة عشر جنسًا من النباتات الزهرية of كاسيات البذورs. وأقرب الكائنات الحية علاقة بالقنا هي عائلات النباتات الأخرى من الرتبة Zingiberales، وهي Zingiberaceae (الزنجبيل)، وMusaceae (الموز)، وMarantaceae، وHeliconiaceae، وStrelitziaceae، وما إلى ذلك.

قنا

 

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي 
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة نبات
عويلم نباتات ملتوية
عويلم نباتات جنينية
شعبة نباتات وعائية
كتيبة بذريات
رتبة زنجبيليات
فصيلة Cannaceae
الاسم العلمي
Canna 
كارولوس لينيوس   ، 1753  
معرض صور قنا  - ويكيميديا كومنز 

وتعد نباتات القنا هي الجنس الوحيد في العائلة القنائيات. وقد تم التعرف على هذه العائلة على نطاق واسع من قِبل علماء التصنيف. نظام APG II لعام 2003 (لم يتغير عن نظام APG لعام 1998) يعترف كذلك بهذه العائلة، ويضعها ضمن رتبة Zingiberales في الفرع الحيوي commelinids، في أحاديات الفلقة.

ويتميز هذا النوع بالأوراق الكبيرة الجذابة، وقد حولها متخصصو البساتينإلى نبات حدائق له زهور كبيرة ويتسم بالبريق. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها واحدة من أغنى مصادر النشا في العالم، وهي نبات زراعي.

ورغم أنه من النباتات الاستوائية، تم تطوير معظم الأصناف في مناخات معتدلة وتسهل زراعتها في معظم دول العالم طالما أنه يوجد بها وقت متوسط لساعات ضوء الشمس ما بين 6 إلى 8 ساعات أثناء الصيف، وطالما أنه تم نقلها إلى مكان دافئ في الشتاء. اطلع على القنا معرض الأصناف للاطلاع على صور لأصناف القنا.

والاسم القنا مصدره كلمة مأخوذة من اللغة اللاتينية معناها القصب أو قصب السكر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.