قوات البادية

قوات البادية هي قوات شبه عسكرية أردنية تتبع للأمن العام. أسسها الملك عبد الله الأول عام 1930 وذلك لمنع الاعتداءات المتبادلة بين القبائل العربية ووقف الغزوات العشائرية المتبادلة آنذاك. تنتشر قوات البادية ضمن المناطق الحدودية المتاخمة للحدود السعودية بالإضافة إلى جزء من الحدود مع سوريا وهي تقوم بدور حراسة ومراقبة هذه الحدود ومنع عمليات التسلل أو التهريب بمختلف اشكاله، وهدا الدور من الأدوار الاساسية التي تقوم بها هذه القوات بالتعاون والتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية حيث يبلغ طول الحدود مع العربية السعودية 715 كم ومع سوريا 120 كم كما تغطي قوات البادية الملكية كافة المناطق الداخلية التابعة لها امنيا.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
قوات البادية
الدولة  الأردن
التأسيس 1930
مقالات ذات صلة
التاريخ تاريخ الأردن
الرتب الرتب العسكرية الأردنية

تم اعتماد اللباس العربي المتكون من الكبر المتمثل بسروال وثوب أبيض طويل يدعى الزبون، والشماغ الذي صمم ليكون قطعة من اللباس العربي، جاءت على شكل مربعات حمراء منتظمة بشكل فسيفساء على أرضية بيضاء بالإضافة إلى الجناد والشبرية. من الواجبات التي تنظوي ضمن مسؤولية البادية حماية ارواح وممتلكات واعراض الناس وملاحقة مرتكبي الجرائم وتسليمهم للجهات القضائية. كما لها دور في حل المشاكل والنزاعات العشائرية بالتعاون مع الحكام الاداريين وشيوخ ووجهاء العشائر ضمن القانون والأعراف والعادات السائدة، ومكافحة التهريب حيث هناك تنسيقا وتعاونا مستمرين مع القوات المسلحة الأردنية والمخابرات العامة ودائرة الجمارك وإدارة مكافحة المخدرات للحد من عمليات التسلل والتهريب عبر الحدود.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.