قوات البحرية الليبية

القوات البحرية الليبية هي القوات البحرية لليبيا تأسست في 2 نوفمبر 1962. تعتبر القوات البحرية الليبية صغيرة نسبيا مقارنة مع قوات دول أخرى متواجدة في البحر المتوسط. تتألف من عدد محدد من الفرقاطات ذات الصواريخ والفرقيطات ومجموعة من زوارق الدوريات لحماية السواحل . كما أنها تعتمد بشكل دائم على معدات مستوردة خارجيا إضافة إلى التدريب.

القوات البحرية الليبية


الدولة ليبيا
الإنشاء 2 نوفمبر 1962
النوع القوات بحرية
الحجم 25000+
جزء من القوات المسلحة العربية الليبية  
المقر الرئيسي طرابلس بنغازي
الاشتباكات حرب أكتوبر حرب الاهلية اللبنانية العدوان الامريكي 1986 حرب الاهلية الليبية 2011
القادة
القائد الحالي اللواء ركن بحار فرج المهدوي اللواء بحار عبد الحكيم ابوحولية

أول سفينة حربية سلمت للبحرية الليبية كانت الكاسحة "زليطن" في العام 1966 وفي الأعوام اللاحقة انضمت الفرقاطة "طبرق" ثم سفينة الصيانة "زلطن" مع ثلاث زوارق من فئية فوسبر وهى "سوسة، سرت وسبها" والتي تمركزت في طرابلس. وأثناء العام 1969 انضمت الزوارق "غريان، خولان، مراوة وصبراتة" للخدمة متمركزة في بنغازى والزورق "بنينا" متمركزا في طبرق حيث اقتصرت في بدايتها على قدرة محدودة، لكن هذا الأمر تغير بعد مجيئ العقيد معمر القذافي في 1969 فمنذ ذلك التاريخ بدأت ليبيا في زيادة التسلح بأسلحة من أوروبا والاتحاد السوفييتي. تم دمج الجمارك وخفر السواحل في البحرية العام 1970 لتشمل مهمة القوات البحرية جباية الرسوم الجمركية ومكافحة التهريب.

يبلغ عدد أفراد البحرية الإجمالي قرابة خمسة عشرون الف فرد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.