قوات الحرس الجمهوري (مصر)

الحرس الجمهوري المصري هو أحد أفرع القوات المسلحة المصرية ويتبع رئيس الجمهورية مباشرة طبقاً لقرار رئيس الجمهورية رقم 73 لسنة 1989. أسس على يد الفريق الليثي ناصف ويعتبر أحد قوات النخبة في الجيش ولكنّه لا يتلقى تعليماته من قيادة القوات المسلحة (إلّا إذا أمر الرئيس قائد الحرس الجمهوري بذلك وحدث هذا بالفعل عام 1973)، بل يَتلقّى تعليماته من ضباطه فقط وأعلى قائد في هذا السلاح هو قائد قوات الحرس الجمهوري -وهو عادة ضابط برتبة لواء أو فريق- وهو لا يتلقى تعليماته سوى من رئيس الجمهورية. وعلى عكس ما يظن البعض مهمّة الحرس الجمهوري لا تنحصر في حماية رئيس الجمهورية بل في حماية النظام الجمهوري بأكمله، بما في ذلك منشآته ومؤسساته وهي لا تنحصر في قصور الرئاسة وإنما أيضا مراكز القيادة ومطارات الرئاسة بل وتمتد صلاحيتهم لحماية مؤسسات مثل مجلس الشعب والمحكمة الدستورية ومجلس الدولة أثناء الحرب.

الحرس الجمهوري المصري
شعار الحرس الجمهوري المصري


الدولة  مصر
الإنشاء 1955
النوع حرس جمهوري
الدور حماية العاصمة والنظام الجمهوري والمنشآت الحيوية
الحجم 24,000 فرد مقاتل
جزء من القوات البرية المصرية
المقر الرئيسي مصر الجديدة
شعار نصي
أزرق وأحمر
الاشتباكات حرب أكتوبر
القادة
القائد الحالي عميد أركان حرب / محمد عبدالمجيد عزام

أمّا الحراس الشخصيين للرئيس فهم عادة (وليس بالضرورة) من رجال الوحدات الخاصة بالقوات المسلحة وقوات الشرطة أيضا وهم يتبعون مؤسسة الرئاسة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.