قوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية

قُوَّة الصَّواريخ الاسْتِراتِيجيَّة المَلكِيّة السُّعُوديَّة هي فرع خدمة الدفاع الصاروخي والجناح العسكري الملكي الأحدث للقوات المسلحة السعودية، وتعد واحدة من أركان الحرب العامة المعنية بإستيعاب كل ما من شأنه تعزيز قدرة الصواريخ الاستراتيجية لتحقيق الردع ضد أي تهديد قد يمس مقدسات ومقدرات المملكة العربية السعودية. يتم تخريج ضباط هذا الفرع من الكلية الملكية للدفاع الجوي بمحافظة الطائف، ويشغل قيادة القوة في الوقت الراهن الفريق الركن جار الله العلويط.

قوة الصواريخ الاستراتيجية
الدولة  السعودية
الإنشاء 8 سبتمبر 1986 
النوع سلاح الصواريخ
الدور ردع استراتيجي
الحجم غير معروف
جزء من القوات العسكرية السعودية
مقر القيادة المركزية الرياض  
الموقع الرسمي smf.sa
القادة
القائد الحالي الفريق الركن جار الله العلويط

أنشئت نواة قوة الصواريخ الاستراتيجية كمشروع كان يُعرف في أوساط وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة باسم «مشروع الصقر» الصاروخي الاستراتيجي. ودور القوة التي ظلت سرية إلى وقت ليس بالبعيد، ينمو بسرعة منذ عام 2009م، حين أعلنت السعودية عن رغبتها في إنشاء برنامج نووي كإجراء مضاد لبرنامج إيران النووي. وقد ذكر ذلك خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز والأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة السابق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.