قوة عالمية

القوة العالمية (بالإنجليزية: Great Power)‏ أي قوة عظيمة ويشار إليها أيضا ب"قوى عظمى" أو "دول كبيرة" و" كبرى"، هي دولة ذات سيادة معترف بها على أنها لديها القدرة والكفاءة لممارسة نفوذها على نطاق عالمي. تمتلك القوى العظمى بشكل مميز قوة عسكرية واقتصادية، بالإضافة إلى تأثير القوة الدبلوماسية والناعمة، مما قد يجعل القوى المتوسطة أو الصغيرة تأخذ في الاعتبار آراء القوى العظمى قبل اتخاذ اي إجراءات خاصة بها.

في حين تعتبر بعض الدول قوى عالمية الا انه لا توجد قائمة محددة لتلك الدول. في بعض الأحيان يتم الاعتراف رسمياً بوضع القوى العالمية (أو العظيمة) في مؤتمرات مثل مؤتمر فيينا أو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وبناء على ذلك، تم الاعتراف بشكل رسمي وغير رسمي بمركز مثل تلك القوى في منتديات مثل مجموعة السبعة (مجموعة السبع).

تم استخدام مصطلح "القوة العظيمة" لأول مرة لتمثيل أهم القوى في أوروبا خلال حقبة ما بعد نابليون. كما شكلت "القوى العظمى" " الوفاق الاوروبي " وادعت الحق في الإنفاذ المشترك لمعاهدات ما بعد الحرب. جاء إضفاء الطابع الرسمي على الانقسام بين القوى الصغيرة والكبيرة بتوقيع معاهدة شومون عام 1814. منذ ذلك الحين، تغير ميزان القوى الدولي عدة مرات، بشكل أكثر دراماتيكية خلال الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية. في الأدب، غالبًا ما تكون المصطلحات البديلة للقوة العظمى هي "قوة عالمية" أو "قوة كبرى".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.