قومية هندوسية

يُشار إلى القومية الهندوسية بشكل جماعي بأنها تعبير عن الفكر الاجتماعي والسياسي، القائم على التقاليد الروحية والثقافية المحلية لشبه القارة الهندية. حاول المدافعون عن النزعة القومية الهندوسية تجنب تسمية "القومية" من خلال القول إن استخدام مصطلح "القومية الهندوسية" للإشارة إلى هند رادافادا هو ترجمة مبسطة ووصفاً بشكل أفضل من قبل مصطلح "نظام الحكم الهندوسي".

أصبحت تيارات الفكر المحليَّة ذات أهمية كبيرة في التاريخ الهندي عندما ساعدت في تشكيل هوية مميزة فيما يتعلق بالنظام الهندي، وقدمت الأساس للتشكيك بالإستعمار. ولقد ألهمت حركات الاستقلال ضد الراج البريطاني على أساس الكفاح المسلح، والسياسة القسرية، والاحتجاجات غير العنيفة. كما أثرت على حركات الإصلاح الاجتماعي والتفكير الاقتصادي في الهند.

الهندوتفا، هو مصطلح شائع من قبل الهندوسي الوطني فيناياك دامودار سافاركار في عام 1923، وهو الشكل السائد من القومية الهندوسية في الهند. وتتولى هندوتيفا دعمها من قبل منظمة متطوعة قومية هندوسية متطوعة هي راشتريا سواياميسفاك سانغ (آر إس إس)، والتي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها المنظمة الأم لحزب بهاراتيا جاناتا، إلى جانب المنظمات التابعة لها، ولا سيما فيشفا هندو باريشاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.