كأس أمم أوروبا 1960

سميت بطولة كأس أمم أوروبا 1960 باسم كأس الأمم الأوروبية، وهي أول بطولة قارية تقام برعاية الإتحاد الأوروبي لكرة القدم، وقد أقيمت في فرنسا، وتوج بلقبها منتخب الاتحاد السوفييتي لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب يوغسلافيا لكرة القدم 2-1 بعد التمديد في المباراة التي أقيمت في باريس.

كأس أمم أوروبا 1960
UEFA Championnat Européen du Football
France 1960
تفاصيل المسابقة
البلد المضيف فرنسا
التواريخ6–10 يوليو
الفرق4
الأماكن2 (في 2 مدن مضيفة)
المراكز النهائية
البطل الاتحاد السوفيتي (1 لقب)
الوصيف يوغوسلافيا
المركز الثالث تشيكوسلوفاكيا
المركز الرابع فرنسا
إحصائيات المسابقة
المباريات الملعوبة4
الأهداف المسجلة17 (4٫25 لكل مباراة)
الحضور78٬958 (19٬740 لكل مباراة)
أفضل هداف(ين) فرانسوا هويت
فالنتين إيفانوف
فيكتور بونيدلنيك
ميلان غاليتش
درازين يركوفيتش
(هدفين لكل لاعب)

أقيمت البطولة بنظام المجموعات، وقد شارك فيها 17 فريق فقط، وقد برز غياب منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم ومنتخب إيطاليا لكرة القدم، وكان الفرق يلعبون مباريات في ملعبهم وخارج ملعبهم، وعندما يتأهلون إلى الدور النصف نهائي، يتجمعون في فرنسا والتي أختيرت لإستضافة الحدث بعد انتهاء الدور التمهيدي.

و قد رفضت إسبانيا أن تسافر إلى الإتحاد السوفييتي لتلعب معه ولذا تم شطبها من البطولة، ولذا أصبح هناك ثلاثة دول من الدول الأربعة المتأهلة من المعسكر الشرقي في أوروبا وهي الإتحاد السوفييتي وتشيكوسلوفاكيا ويوغسلافيا مع الدولة المضيفة فرنسا، وفي الدور النصف نهائي، فاز منتخب الاتحاد السوفييتي لكرة القدم بسهولة على منتخب تشيكوسلوفاكيا لكرة القدم بنتيجة 3-0 في المباراة التي أقيمت في مارسيليا، وفي المباراة الثانية، فاز منتخب يوغسلافيا لكرة القدم 5-4 على منتخب فرنسا لكرة القدم، وفي مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، فاز منتخب تشيكوسلوفاكيا لكرة القدم على منتخب فرنسا لكرة القدم 2-0 ليظفر بالمركز الرابع.

و في المباراة النهائية، سجل منتخب يوغسلافيا لكرة القدم أولا، ولكن منتخب الاتحاد السوفييتي لكرة القدم بقيادة الحارس ليف ياشين عادل النتيجة في الدقيقة 49، وبعد التعادل في الوقت الأصلي، سجل فيكتور بونيديلنك في الدقيقة 113 هدفا للإتحاد السوفييتي ليعلن فوزهم بالبطولة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.