كأس أوروبا الوسطى

كأس أوروبا الوسطى (بالإنجليزية: Central European Cup)‏ أو كما عُرفَت من قبل باسم كأس ميتروبا (بالإنجليزية: Mitropa Cup)‏ هي أول بطولة كرة قدم تنافسية للأندية في قارة أوروبا، وقد أنشئت عام 1927 في البندقية و ألغيت عام 1992. بعد الحرب العالمية الثانية وتحديداً في عام 1951 تم استحداث بطولة بديلة عرفت باسم كأس زينتروبا (بالإنجليزية: Zentropa Cup)‏ لموسم واحد فقط، قبل أن ترجع بطولة ميتروبا في الموسم الذي تلاه. كذلك في عام 1958 تغيرت البطولة ليصبح اسمها كأس الدانوب (بالإنجليزية: Danube Cup)‏ لموسم واحد فقط، قبل أن ترجع بطولة ميتروبا مرة أخرى.

كأس أوروبا الوسطى
معلومات عامة
الرياضة كرة القدم
انطلقت 1927
انتهت 1992
عدد الطبعات 51 نسخة
تواترها سنوية
عدد المشاركين متغير سنوياً
قائمة الفائزين
آخر بطل نادي بوراتس بانيا لوكا (اللقب الأول)
الأكثر تتويجا نادي فاساس (6 ألقاب)
التسلسل الزمني للمنافسة

من تأسيس البطولة وحتى إلغائها في عام 1992 أقيمت حوالي 51 نسخة. و تعتبر الفترة الأولى من البطولة والتي كانت قبل الحرب العالمية الثانية تنافسية بين الأندية المجرية و النمساوية، حيث حصدت كل منها على أربعة القاب، لكن بعد الحرب ظهرت السيطرة المجرية وحصدت اثنا عشرة بطولة متصدرة الترتيب العام للالقاب. حيث يعتبر نادي فاساس المجري أكثر الأندية فوزاً باللقب برصيد 6 ألقاب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.