كأس أوقيانوسيا للأمم

كأس أوقيانوسيا أو كأس أمم أوقيانوسيا (بالإنجليزية: OFC Nations Cup)‏ هي بطولة دولية لكرة القدم تقام بين الدول الأعضاء لدى اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم (OFC)، المسؤول عن كرة القدم في قارة أوقيانوسيا. كانت البطولة تُعقد كل عامين من عام 1996 إلى عام 2004، كانت هناك نسختان أقيموا في فترات غير منتظمة تحت اسم كأس أمم أوقيانوسيا قبل عام 1996، لم تقم أي مسابقة في عام 2006، ولكن أقيمت نسخة من البطولة في 2008، والتي كانت أيضًا بمثابة بطولة تأهيلية لكأس القارات 2009، ومؤهله إلى ملحق لكأس العالم 2010، وانتصر منتخب نيوزيلندا لكرة القدم في مبارة الملحق، وظهر في كأس العالم 2010.

كأس أوقيانوسيا

معلومات عامة
الرياضة كرة القدم
انطلقت 1973
المنظم اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم
المنطقة أوقيانوسيا
عدد الطبعات 21
تواترها سنتين
عدد المشاركين
  • 8 منتخبات في البطولة
الموقع الرسمي www.oceaniafootball.com
قائمة الفائزين
آخر بطل  نيوزيلندا (5 ألقاب)
الأكثر تتويجا  نيوزيلندا (5 ألقاب)
التسلسل الزمني للمنافسة
كأس أوقيانوسيا للأمم 2024

كانت هناك خليج كبير جدًا يفصل نيوزيلندا والجزر الصغيرة المنافسة تاريخيًا، ولم تعطي للبطولة اهتمام كبير من قبل بقية عالم كرة القدم. في الواقع بعد النسخ الثماني الأولى فاز بالكأس فريقان فقط: أستراليا ونيوزيلندا، أصبحت تاهيتي أول فريق يتوج بطلاً لأوقيانوسيا بخلاف نيوزيلندا في بطولة كأس أوقيانوسيا للأمم 2012.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.