كأس إنترتوتو

كأس إنترتوتو (بالإنجليزية: UEFA Intertoto Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم صيفية لأندية كرة القدم الأوروبية التي لم تأهل للبطولات الكبرى المختلفة التي تقام سنوياً تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم؛ مثل دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي سابقاً. وقد أنشئت المسابقة في موسم 196162 كبطولة ودية تضم عدة أندية كرة قدم أوروبية، قبل أن يقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإضافتها لقائمة البطولات المعترفة بها في عام 1995. وفي عام 2008 قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بدمج بطولة كأس إنترتوتو مع بطولة كأس الاتحاد الأوروبي، وبهذا أصبحت كل من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي و كأس إنترتوتو وكأس الكؤوس الأوروبية مدموجة في بطولة واحدة أطلق عليها دوري أوروبا.

كأس إنترتوتو
شعار كأس إنترتوتو

معلومات عامة
الرياضة كرة القدم
انطلقت 1968 (1995 من قبل اليويفا)
انتهت 2008
المنظم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
عدد الطبعات 35 نسخة رسمية
تواترها سنوية
عدد المشاركين 50 فريق
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
الأكثر تتويجا هامبورغ
شتوتغارت
شالكه 04
نادي فياريال
(لقبين)
التسلسل الزمني للمنافسة

في بادئ الأمر، يستطيع أي فريق أن يتقدم بطلب المشاركة في كأس إنترتوتو، مع الأندية التي احتلت مراكز متقدم (من خلال الدوري المحلي) لكنها لم تأهلها لخوض غمار منافسات المسابقات الأوروبية مثل كأس الاتحاد الأوروبي. ولا يتوجب على النادي المشارك أن يكون من ضمن الفرق التي احتلت المراكز المتقدمة من أجل أن يشارك في البطولة، بل بمجرد تقديمه للطلب، فإن بامكان الفريق المشارمكة مباشرة. لكن، بدلاً من المشاركة في الأدوار التأهيلية فإن ذلك الفريق يبدأ خوض غمار المنافسة من الأدوار الأولى.

في بداية الأمر استطاع كأس إنترتوتو من توفير بعض المنافسة للفرق التي فشلت للتأهل للمسابقات الأوروبية مثل كأس الاتحاد الاوروبي، ثم تطور الأمر وأصبح الكأس يوفر فرصة لليانصيب ثم ما يعرف باسم مراهنات كرة القدم. استمر الأمر كذلك لغاية عام 1995 عندما أصبحت البطولة تحت رعاية، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في التوقف الصيفي، حيث تم في بداية الأمور منح مقعدين مؤهلين للفرق المشاركة للوصول إلى كأس الاتحاد الأوروبي، ثم زاد عدد المقاعد ليصبح عددها 3 مقاعد بعد موسم واحد، ثم ارتفع عدد المقاعد المؤهلة لمنافسات كأس الاتحاد الأوروبي مرة أخـرى في عام 2006 ليصبح عدد المقاعد 11 مقعداً.

قدمت النسخة الأولى من كأس إنترتوتو فائزين اثنين، تأهل كلاهما لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 1995–96، حيث فاز كل من نادي ستراسبورغ ونادي بوردو الفرنسيين باللقب. في الموسم الثاني من المسابقة غير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدد المقاعد المؤهلة لكأس الاتحاد الاوروبي ليصبح عددها 3 مقاعد، وتأهل خلالها كل من نادي كارلسروه الألماني ونادي غانغون الفرنسي بالإضافة إلى نادي سيلكيبورج الدنماركي لمنافسات 1996–97. واستمر الحال على هذا النسق لغاية عام 2005 عندما قرر كأس الاتحاد الاوروبي تغيير نظام البطولة مرة أخرى ليصبح فريق واحد فقط يتوج في اللقب ويتأهل برفقة 10 فرق أخرى، ليصبح عدد الفرق المتأهلة لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي 11 فريقاً. وفي أول موسم من تطبيق هذا النظام، استطاع نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي الفوز باللقب والتأهل مباشرة لمنافسات كأس الاتحاد الأوروبي برفقة 11 فريقاً.

خلال الفترة من 1995 ولغاية 2008، فازت الأندية الفرنسية بالنصيب الأكثر من الألقاب بواقع 12 لقباً متوفقاً علـى الأندية الألمانية صاحية 8 ألقاب. أكثر الأندية فوزاً باللقب هي أندية شالكه وشتوتغارت وهامبورغ الألمانية بالإضافة إلى نادي فياريال الإسباني، حيث استطاعت الأندية المذكورة سابقاً بالفوز باللقب مرتين. في الجهة المقابلة، فإن كل من نادي فياريال الإسباني ونادي شالكه الألماني استطاعا الفوز باللقب لمرتين متتاليتيين في موسمي 2003 و2004.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.