كأس الأمم الأفريقية

كأس الأمم الأفريقية، وتعرف عادة الكان (بالفرنسية: Coupe d'Afrique des Nations)‏، أو كأس الأمم الأفريقية توتال الراعي الرئيسي لها، هي المسابقة الدولية الرئيسية لكرة القدم للرجال في أفريقيا. تمت المصادقة عليها من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عقدت لأول مرة في عام 1957. منذ عام 1968، اصبحت تقام كل عامين. حاملو اللقب يتأهلون لبطولة كأس القارات.

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش)
كأس الأمم الأفريقية

معلومات عامة
الرياضة كرة القدم
انطلقت 1957
المنظم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم
المنطقة إفريقيا
عدد الطبعات 32
تواترها كل عامين
عدد المشاركين 24
وضع المشاركين محترفون
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
قائمة الفائزين
آخر بطل  الجزائر (لقبين)
الأكثر تتويجا  مصر (7 ألقاب)
التسلسل الزمني للمنافسة

في عام 1957، كانت هناك ثلاث دول مشاركة فقط: مصر، السودان وإثيوبيا. كان من المقرر أصلاً أن تتنافس جنوب إفريقيا، لكن تم استبعادها بسبب سياسات الفصل العنصري التي كانت تتبعها الحكومة في ذلك الوقت. منذ ذلك الحين، نمت البطولة بشكل كبير، مما يجعل من الضروري إجراء تصفيات مؤهلة. بلغ عدد المشاركين في البطولة النهائية 16 مشاركًا منذ عام 1998 (كان 16 فريقًا سيتنافسون في عام 1996، لكن نيجيريا انسحبت، مما قلص عدد الفرق إلى 15 منتخبا، وتكرر ذلك في عام 2010 مع توغو )، وحتى عام 2017، لم يتغير الشكل، مع سحب ستة عشر فريقًا إلى أربع مجموعات من أربعة فرق لكل فريق، مع تقدم أفضل فريقين من كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب. في 20 يوليو 2017، تم نقل كأس الأمم الأفريقية من يناير إلى يونيو وتم توسيعها من 16 إلى 24 فريقًا.

مصر هي أنجح دولة في تاريخ البطولة، حيث فازت في البطولة سبع مرات (بما في ذلك عندما كانت مصر تعرف باسم الجمهورية العربية المتحدة بين عامي 1958 و 1961). تم منح ثلاث كؤوس مختلفة في تاريخ البطولة، حيث فازت غانا والكاميرون بالكأسين الأول والثاني بعد فوز كل منهما بالبطولة ثلاث مرات. تم منح الكأس الحالية لأول مرة في عام 2002 وفازت بها مصر إلى أجل غير مسمى بعد فوزها بلقبها الثالث على التوالي في عام 2010. اعتبارا من عام 2013، اقيمت البطولة في السنوات الفردية حتى لا تتصادم مع كأس العالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.