كأس البرتغال

كأس البرتغال (بالبرتغالية: Taça de Portugal؛ تلفظ برتغالي: /ˈtasɐ dɨ puɾtuˈɡaɫ/) منافسة كرة قدم سنوية ومنافسة الإقصاء الأهم في كرة القدم البرتغالية. تُعرف المنافسة لأسبابٍ متعلقة بالرعاية باسم كأس البرتغال بلاكار (بالبرتغالية: Taça de Portugal Placard) ابتداءًا من موسم 2015–16. يُنَظِّم البطولةَ اتحاد البرتغال لكرة القدم وكانت قد أُقيمت لأول مرة في عام 1938. تُشارك في البطولة أندية احترافية وهاوية من درجات الدوري الأربع الأولى. تُقام مواجهات المنافسة بنظام الإقصاء من مباراة واحدة باستثناء نصف النهائي التي يقام بنظام الذهاب والإياب. وتقام المباريات من أغسطس–سبتمبر إلى مايو–يونيو، وتقام المباراة النهائية عادة في الملعب الوطني في أويرس القريبة من العاصمة لشبونة، وعادةً ما يقدم الجائزة شخصيًّا رئيس الجمهورية البرتغالية. يتأهل الفائز بالمنافسة للمشاركة في كأس السوبر البرتغالي (أو يتأهل الوصيف في حال كان الفائز قد تأهل بالفعل من خلال الفوز بالدوري) والدوري الأوروبي (إلا في حال كان الفريق قد تأهل إلى دوري أبطال أوروبا من خلال ترتيبه في الدوري).

كأس البرتغال
سنة التأسيس 1938 (1922، باسم بطولة البرتغال)
المنطقة  البرتغال
عدد الفرق 156  
أسماء سابقة بطولة البرتغال (Campeonato de Portuga)
البطل الحالي بورتو (اللقب السابع عشر)
النادي الأكثر نجاحاً بنفيكا (26 لقبًا)
المنتجون التلفازيون TVI
SportTV
Canal 11
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

كانت تُنَظَّم قبل 1938 منافسةٌ مشابهة لكأس البرتغال تحت اسم بطولة البرتغال (بالبرتغالية: Campeonato de Portugal) منذ 1922 وكانت الأخيرة آنذاك تحدد الفائز على الصعيد الوطني من أبطال البطولات الإقليمية المختلفة. ثم أدى تأسيس الدوري البرتغالي الممتاز (منافسة الدوري الشاملة للدولة بأسرها) في 1938 إلى تحويل بطولة البرتغال إلى منافسة الكأس الوطنية الرئيسية المعروفة حاليًّا باسم كأس البرتغال. ولا تزال الكأس المقدمة للفائز بكأس البرتغال هي ذاتها تلك التي كانت تُقدَّم للفائز ببطولة البرتغال (أي قبل 1938)، إلا أن ألقاب النوادي في كلتا المنافستين تُحْسَب منفصلةً.

كان أكاديميكا كويمبرا أول نادٍ يُتوَّج بكأس البرتغال وذلك بعد فوزه بنتيجة 4–3 على بنفيكا في نهائي 1939. بنفيكا هو النادي الذي حقق النجاح الأكبر في المنافسة حيث تُوِّج باللقب في 26 مناسبة وشارك في 36 نهائيًّا. حامل اللقب الحالي هو بورتو الذي تُوِّج بلقبه السابع عشر في المنافسة بعد فوزه بنتيجة 2–1 على بنفيكا في نهائي 2020.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.