كأس الرابطة الفرنسية

كأس الرابطة الفرنسية (بالفرنسية: Coupe de la Ligue)‏ والمعروفة باسم كأس الدوري هي بطولة كرة قدم فرنسية تأسست في سنة 1994 تحت رعاية رابطة كرة القدم المحترفة.

كأس الرابطة الفرنسية
سنة التأسيس 1994
سنة الإلغاء 2020
المنطقة  فرنسا
عدد الفرق 44 نادي
البطل الحالي باريس سان جيرمان (اللقب الـ9)
النادي الأكثر نجاحاً باريس سان جيرمان (9 ألقاب)
المنتجون التلفازيون تلفزيون فرنسا، فرنسا 2، فرنسا 3، فرنسا 4

وخلافاً لكأس فرنسا، كانت المشاركة في هذه البطولة مقتصرة على الأندية المحترفة التي كانت تلعب في أفضل ثلاثة دوريات محترفة في فرنسا (الدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الوطنية)؛ على الرغم من أن الثالثة ليست احترافية بالكامل. و كانت تلعب البطولة بنظام إخراج المغلوب من مباراة واحدة. الفائز بالبطولة يتأهل للمشاركة في بطولة دوري أوروبا كما يحدث في بطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة. على عكس بطولة كأس فرنسا التي ينظمها اتحاد فرنسا لكرة القدم فإن بطولة كأس الدوري ينظمها رابطة كرة القدم المحترفة، ولهذا فإن جميع الأندية المنضوية تحت لواء رابطة كرة القدم المحترفة كانت تستطيع المشاركة في هذه البطولة.

نسخة عام 2020 كانت هي الأخيرة من كأس الرابطة الفرنسية، إذ تقرر تعليقها انطلاقاً من موسم 2020-21 من أجل "تقليص مباريات الموسم" في فرنسا. يعتبر نادي باريس سان جيرمان هو أنجح الفرق بعدما حاز برصيده تسعة ألقاب ممتلكاً بذلك الرقم القياسي في المسابقة، وهو كذلك أخر نادي فاز باللقب في موسم 2019-20 بعدما فاز على نادي أولمبيك ليون بركلات الترجيح 6-5، بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي.

في نهاية موسم 2019-20 قررت رابطة كرة القدم المحترفة إيقاف المسابقة انطلاقاً من موسم 2020-21 من أجل "تقليص مباريات الموسم" في فرنسا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.