كأس السوبر الإسباني

كأس السوبر الإسباني (بالإسبانية: Supercopa de España)‏ هي بطولة في رياضة كرة القدم بدأت منذ عام 1982 واستمرت ليومنا هذا، حيث تُقام المنافسة منذ 2019–20 بين أبطال الدوري والكأس وأصحاب المركز الثاني في كلتا البطولتين. وتتنافس الفرق الأربعة بنظام النصف النهائي (خروج المغلوب) وفق قرعة يجريها الاتحاد الإسباني لكرة القدم. في السابق كان يشارك فريقان فقط.

كأس السوبر الإسباني
سنة التأسيس 1982
المنطقة  إسبانيا
عدد الفرق 2 (حتى 2018)
4 (2019–حتى الآن)
البطل الحالي أتلتيك بيلباو (اللقب الثالث)
النادي الأكثر نجاحاً برشلونة (13 لقب)
المنتجون التلفازيون القناة الاسبانية الأولى
 

في السابق، كان بإمكان بطل كأس ملك إسبانيا وبطل الدوري الإسباني التأهل لكأس السوبر، وفي حال فوز أحد الفرق بلقبي كأس ملك إسبانيا وبطل الدوري الإسباني في موسم واحد، يتأهل وصيف كأس ملك إسبانيا تلقائيا كطرف ثاني لينافس بطل الثنائية على اللقب. كانت المنافسة تقام من مباراتين ذهاب وإياب، بحيث تكون مباراة الذهاب في أرض بطل الكأس، فيما تكون الإياب في أرض بطل الدوري. لكن في نسخة 2018 من كأس السوبر، تم تغيير نظام البطولة، إلى مباراة واحدة في ملعب محايد. وفي عام 2019، تم تطبيق النظام الجديد للبطولة، والذي يقتضي مشاركة 4 فرق؛ بطل ووصيف الدوري الإسباني، مع بطل ووصيف كأس ملك إسبانيا. وتتنافس الفرق الأربعة بنظام النصف النهائي (خروج المغلوب) وفق قرعة يجريها الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

يذكر أن المسابقة لم تُقام في عامي 1986 (كان من المفترض إقامة المباراة بين ريال مدريد وريال سرقسطة) و1987 (كان من المفترض إقامة المباراة بين ريال مدريد وريال سوسيداد).

برشلونة هو النادي الأكثر تحقيقاً للكأس برصيد 13 لقبًا، ويعد أتلتيك بيلباو حامل اللقب الحالي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.